Browsing by Author "الساير، سليمان عبدالعزيز"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted تشخيص مستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة الرس في مهارة فهم المقروء في ضوء منهج لغتي الجميلة(Saudi Digital Library, 2013) الساير، سليمان عبدالعزيز; الربعي، محمد عبدالعزيزهدفت هذه الدراسة إلى تشخيص مستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مهارة فهم المقروء في ضوء منهج " لغتي الجميلة " ، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي : ما مستوى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمحافظة الرس في مهارة فهم المقروء ؟ كما سعت إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية المنبثقة من السؤال الرئيس ، وهي : ا. ما مستوى التلاميذ الذكور في الصف الرابع الابتدائي بمحافظة الرس في مهارة فهم المقروء ؟ ما مستوى التلاميذ الإناث في الصف الرابع الابتدائي محافظة الرس في مهارة فهم المقروء ؟ ٣. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى فهم المقروء تعزى إلى الجنس ؟ وللإجابة عن تساؤلات الدراسة ، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، حيث قام بتطبيق أداة الدراسة ، والمتمثلة في اختبار لتشخيص فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من إعداد الباحث ، وتكون هذا الاختبار من ثلاثة نصوص ، وضع عليها ثلاثة وثلاثون سؤالاً ، صُممت لقياس أربع مهارات رئيسة تضمنت إحدى عشرة مهارة فرعية بواقع ثلاثة أسئلة لكل مهارة فرعية ، وبعد التأكد من صدق الاختبار ، وثباته ، ومناسبته لأغراض الدراسة ، تم تطبيقه على عينة بلغ حجمها (٢٦١) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي محافظة الرس ، منهم (۱۲۰) تلميذاً ، و ( ١٤١) تلميذة . وبعد إجراء المعالجات الإحصائية : التكرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ؛ لوصف نتائج العينة ، واختبار " ت " ؛ لتحديد الفروق بين التلاميذ والتلميذات في مهارة فهم المقروء ، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1. أن مستوى تلاميذ الصف الرابع بمحافظة الرس في فهم المقروء متوسط ، حيث جاء المستوى في ) مهارة استدعاء التفاصيل واستنتاجها ( ، ومهارة ( تحليل النصوص وفق بنيتها ) ، ومهارة ) تحليل مضمون النص المقروء ) متوسطاً ، أما مستواهم في مهارة ( إدراك الكلمات الجديدة واستراتيجيات الوصول إليها ) ، ، فكان منخفضاً. ٢. أن مستوى تلاميذ الصف الرابع الذكور بمحافظة الرس في فهم المقروء متوسط ، حيث كان مستواهم في مهارة ) استدعاء التفاصيل واستنتاجها ) ، ومهارة ( تحليل النصوص وفق بنيتها ( متوسطاً ، أما مستواهم في مهارتي : ( إدراك الكلمات الجديدة واستراتيجيات الوصول إليها ) ، و ( تحليل مضمون النص المقروء ) فجاء منخفضاً . ٣. أن مستوى تلاميذ الصف الرابع الإناث بمحافظة الرس في فهم المقروء متوسط ، حيث جاء المستوى في مهارة ) استدعاء التفاصيل واستنتاجها ( مرتفعاً ، وجاء متوسطاً في مهارة ( تحليل النصوص وفق بنيتها ) ، ومهارة ( تحليل مضمون النص المقروء ) ، أما مهارة ( إدراك الكلمات الجديدة واستراتيجيات الوصول إليها ) ، فقد كان المستوى فيها منخفضاً . عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠,٠٥) ، فأقل بين متوسطات درجات التلاميذ ، ودرجات التلميذات حول مهارة ) إدراك الكلمات الجديدة واستراتيجيات الوصول إليها ) . د. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (۰.۰٥) فأقل بين متوسطات درجات التلاميذ ، والتلميذات حول مهارة ) استدعاء التفاصيل واستنتاجها ) ، ومهارة ( تحليل مضمون النص المقروء ) ، ومهارة ) تحليل النصوص وفق بنيتها ) ، لصالح التلميذات ووفقا لتلك النتائج ، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات ، من أهمها : ا مراجعة مهارات فهم المقروء الواردة في وثيقة اللغة العربية . ٢. التحديد الدقيق للمهارات المناسبة لكل صف دراسي، وتطوير المناهج ، واختيار البرامج والأنشطة ، والإستراتيجيات ، والوسائل في ضوء ذلك . إجراء دراسات مشابهة على الصفين الخامس ، والسادس ، والمرحلتين : المتوسطة والثانوية ..30 0