Browsing by Author "الشمري، بدر دبشي صعب"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted شعرية الحياة والموت في شعر أبي العلاء المعري(Saudi Digital Library, 2019) الشمري، بدر دبشي صعب; السويلم، حمد عبدالعزيزالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد فإن موضوع الحياة والموت يمثل حضورا إنسانيا واسعا شديد الامتداد والتعقيد والتناقض، وقد تتمحور رؤية شخص حول هذا الموضوع بالكل وبالجزء، وتتأثر هذه الرؤية بالبنية المعرفية والثقافية والاجتماعية التي تعمل على تشكيل شخصية الفرد، ويظهر ذلك التأثير والتشكيل في طريقة تعبيره عن رؤاه أدبا وفكرا. ويكاد يجمع الدارسون على أن للمعري رؤية خاصة، تمثلت في نتاجه الأدبي والفكري هذه الرؤية المبنية على ثنائية الحياة والموت وما تضمه هذه الثنائية من مفردات متناسلة عنهما أو أفكار تؤدي إليهما أو رؤى متشظية منهما تصب في معينهما. وقد عملت هذه الدراسة الموسومة بشعرية الحياة والموت في شعر أبي العلاء المعري) على أن تتلمس رؤية المعري في لغته، وقدرة الشعرية ومكنونات الأصوات والتراكيب والدلالات على التعبير عن تلكم الرؤية. فالرؤية كما يرى الفكر اللغوي المعاصر يتكون ويتشكل كلما عبرنا عنه بالكلمات، إذ إن هذا التعبير هو في الحقيقة عملية تكوين له تعطيه قيمته كشيء متماسك بذاته. وهكذا فإن متعة اللغة الفنية هي متعة إعطاء الفكر والشعور المعبر عنهما تشكيلا جماليا متميزا، وعلى اللغة أن تلتزم بأداء هذا التشكيل الداخلي الجمالي الذي يستحيل تحقيقه دونها، وهنا تتجلى الحاجة الشديدة إلى جميع مظاهر الثراء والتنوع في اللغة كي تتحقق الشعرية. وللكشف عن السمات الجمالية التي انتظمت في النصوص، اعتمد البحث منهج الشعرية الذي يدرس الانزياحات التي طرأت على التركيب ووصف ظواهر النظام اللغوي عن طريق دراسة المستويات اللغوية، ورصد مواطن الاختيار والتوزيع في النص، وأثرهما في الإسفار عن رؤية الشاعر الفلسفية. وقد بدا للباحث قبل الشروع في دراسة نصوص المعري، أن يسبقه بتمهيد يحوي شقه الأول عرضا مبسطا لمنهج الشعرية وفي شقه الآخر تناولت مفهومي الحياة والموت في الفكر الفلسفي. أما الفصول الثلاثة التي تشكل متن هذه الدراسة، فقد كانت الغاية منها الكشف عن مواضع جمال النص الشعري عند المعري، وقد وزعت هذه الفصول الثلاثة وفق الترتيب الآتي: الفصل الأول تناول المستوى الصوتي بغية الكشف عن البنى التعبيرية التي ينهض بها التشكيل الصوتي في نص المعري، وشمل هذا الفصل ثلاثة مباحث هي: الإيقاع اللفظي والإيقاع الموسيقي والإيقاع الصوتي. أما الفصل الثاني فقد تناول المستوى التركيبي، وقد جاء على ثلاثة مباحث كذلك هي: الأول: بناء الجملة في تعبير أبي العلاء عن الحياة والموت والثاني: الفصل والوصل وبناء العبارة والثالث: تبادل الضمائر وشعرية النص عند أبي العلاء. ثم الفصل الثالث الذي درس المستوى الدلالي وحوى ثلاثة مباحث أيضا هي، الأول: المماثلة الدلالية أو البيئة السطحية ودلالتها على الحياة والموت، الثاني: المفارقة الدلالية أو البنية العميقة ودلالتها على قلق الوجود والفناء، الثالث: أفق الدلالة في التعبير عن فلسفة المعري تجاه الحياة والموت. ولم يلبث البحث أن ذيلته خاتمة أوجزت ما قد وصل إليه من نتائج.59 0