Browsing by Author "المالكي, نوره مفرح جابر"
Now showing 1 - 1 of 1
- Results Per Page
- Sort Options
Item Restricted دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي وأثره في تحسين فعالية الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية(جامعة جازان, 2025) المالكي, نوره مفرح جابر; رضوان, أميمة عبد الوهابالملخص باللغة العربية هدف البحث إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي للمدارس المتوسطة والثانوية، ومدى تأثير ثقافة الانضباط التنظيمي في تحسين فعالية الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تقديرات أفراد عينة البحث لدور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي وأثره في تحسين فعالية الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية تعزى لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد استبانة تتضمن محورين، الأول: دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي، والثاني: تأثير ثقافة الانضباط التنظيمي في تحسين الأداء التعليمي، طبقت على عينة من معلمي المرحلة المتوسطة والثانوية في إدارة تعليم صبيا بلغت (465) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتمت معالجة النتائج باستخدام التحليل الاحصائي SPSS، ومعامل الالتواء والتفلطح، وتوصلت نتائج البحث إلى أن دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي للمدارس المتوسطة والثانوية ظهر بمستوى موافقة (عالية جداً) ومتوسط حسابي (4.41)، وأن تأثير ثقافة الانضباط التنظيمي في تحسين فعالية الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية ظهر بمستوى موافقة (عالية جداً) ومتوسط حسابي (4.58)، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي تعزى للجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في تأثير ثقافة الانضباط التنظيمي في تحسين الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية تعزى للجنس، ووجود فروق دالة إحصائياً في دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي تعزى لسنوات الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائياً في تأثير ثقافة الانضباط التنظيمي في تحسين الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية تعزى لسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في دور الإدارة المدرسية في تعزيز ثقافة الانضباط التنظيمي تعزى للمؤهل العلمي، ووجود فروق دالة إحصائياً في تأثير ثقافة الانضباط التنظيمي في تحسين الأداء التعليمي للمدارس المتوسطة والثانوية تعزى للمؤهل العلمي لصالح الحاصلين على دراسات عليا.17 0
