فاعليّة إستراتيجية مقترحة قائمة على التّعلم المنظّم ذاتيّا في تنمية مهارات الفهم النّحوي لدى طلاب المرحلة الثّانوية

No Thumbnail Available
Date
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
استهدفت هذه الدراسة معرفة مدى فاعليّة إستراتيجية مقترحة قائمة على التّعلم المنظّم ذاتيّا في تنمية مهارات الفهم النّحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتحديد مستوى تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات الفهم النحوي؛ ولتحقيق الغرض السابق استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذا التصميم التجريبي بمجموعتين: تجريبية وضابطة، وأعد لذلك أدوات الدراسة ومواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في: أداة جمع البيانات؛ لتحديد قائمة بمهارات الفهم النحوي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، والأداة البحثية؛ لقياس اختبار مهارات الفهم النحوي لطلاب الصف الأول الثانوي، ومواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في دليل المعلم؛ لتدريب الطلاب على توظيف الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المنظم ذاتيا؛ لتنمية مهارات الفهم النحوي، وبعد أن قام الباحث بأخذ المهارات التي نالت (80%) أو أكثر من اتفاق المحكمين، والتحقق من صدق وثبات الأداة البحثية؛ شرع في تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (78) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي مقسمين مجموعتين (تجريبية، وضابطة)؛ وبعد استخدام عدد من الأساليب والمعالجات الإحصائية؛ كشفت الدراسة عن قائمة بمهارات الفهم النحوي تضمنت أربع مهارات رئيسة يندرج تحتها خمس عشرة مهارة فرعية، وكذلك عدم تمكن طلاب الصف الأول الثانوي من مهارات الفهم النحوي بشكل عام، وفاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المنظم ذتيًّا في تنمية مهارات الفهم النحوي لطلاب الصف الأول الثانوي؛ وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بإعادة صياغة محتوى الكفاية النحوية وفق إستراتيجية التعلم المنظم ذاتيا للمرحلة الثانوية، وضرورة تضمين مهارات الفهم النحوي في منهج اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية، وتوجيه نظر معلمي اللغة العربية إلى الاهتمام بتدريس النحو في ضوء نظرية المعنى القائمة على ربط تعلم النحو بالفهم والتصور الذهني للمعنى النحوي والوظيفي للكلمات في التركيب النحوي، واقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات من أهمها: فاعلية بعض إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التحليل النحوي لطلاب المرحلة الثانوية، وتقويم مستوى ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الفهم النحوي.
Description
Keywords
Citation
Collections