الاتجاهات التعصبية من حيث علاقتها بالتطرف السلوكي وبعض المتغيرات النفسية والمعرفية لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية

No Thumbnail Available
Date
2010
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
إن ظاهرة التعصب ضد الجماعات الأخرى ليست بالظاهرة الجديدة ، حيث عرفتها المجتمعات الإنسانية منذ وجودها ، ولكن هذه الظاهرة أخذت في العصر الحديث أشكالاً أكثر عنفاً ودموية لارتباطها بالسياسة والاقتصاد من جهة ، واستفادتها من التكنولوجيا الحديثة من جهة ثانية ، فأضحت تعبر عن نفسها بالحروب الطاحنة ، و المذابح الجماعية ، وأعمال السلب والنهب والتهجير ، وهذه الآثار السلبية للتعصب جعلت الباحثين على اختلاف تخصصاتهم يهتمون بدراسته ، وبما أن هناك عمليات سيكولوجية عامة بين البشر تشكل أساساً ذاتياً للتعصب ، فالتفاعل بين الجماعات يؤدي إلى ظهور هذا التعصب ، حيث تعمل آليات التأثير الاجتماعي على نقل هذه الديناميات الجماعية إلى الأفراد داخل الجماعات في صورة اتجاهات تعصبية ، وتلعب الفروق الفردية دورها في تحديد درجة استعداد الشخص للتعصب . لذلك فإن الدراسة الحالية تحاول دراسة الاتجاهات التعصبية وعلاقتها بالتطرف السلوكي وبعض المتغيرات النفسية والمعرفية لدى طالبات الجامعة أهداف الدراسة : تهدف الدراسة لما يلي : ١- التعرف على علاقة الاتجاهات التعصبية بكل من التطرف السلوكي والاغتراب النفسي والأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير التوزيع الجغرافي . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ٤٦٨ طالبة من كليات التربية للبنات من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية فروض الدراسة : 1 - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات التعصبية مجتمعة ، والتطرف السلوكي . - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات التعصبية مجتمعة ، والاغتراب النفسي - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاهات التعصبية مجتمعة ، والأفكار اللاعقلانية . ٤- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الاتجاهات التعصبية ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي ) منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . ه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس التطرف السلوكي ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي ) منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . ٦- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الاغتراب النفسي ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار اللاعقلانية ، تعزى لمتغير التوزيع الجغرافي منطقة جنوبية ، منطقة شرقية ، منطقة شمالية ، منطقة غربية ، منطقة وسطى ) . أدوات الدراسة : تكونت أدوات الدراسة مما يلي : 1 - مقياس الاتجاهات التعصبية من إعداد ( معتز سيد عبد الله ). ٢- مقياس التطرف السلوكي ( إعداد الباحثة ) . مقياس الاغتراب إعداد ( رشاد صالح الدمنهوري ) . - مقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد ( ناصر إبراهيم المحارب ) . الأساليب الإحصائية : )ANOVA-ONEWAY ( : ١- تحليل التباين - اختبار توكي البعدي : (TUKEY-HSD) نتائج الدراسة : أظهرت النتائج ما يلي : 1- أن الاغتراب والتطرف السلوكي والأفكار اللاعقلانية كمكونات الشخصية التعصبية تواجدت عند أفراد العينة بنسبة متوسطة . - أن الاتجاهات التعصبية تجاوزت عتبة المتوسط في المنطقة الوسطى ، وقلت في المنطقة الجنوبية . وجود علاقة ذات دلالة بين الاتجاهات التعصبية وكل من التطرف السلوكي ، والاغتراب النفسي ، والأفكار اللاعقلانية .. - تباين النمط الثقافي في مناطق المملكة ، حيث إن النمط الثقافي الذي يقيد حرية الفرد في التعبير عن نفسه والذي لا يسمح بالحوار والاطلاع على الأفكار الأخرى يساعد على ظهور الأفكار اللاعقلانية . التوصيات : نظرا للارتباط بين الميل للتعصب والاتجاه السلبي نحو الآخر المختلف من جهة ، ومن جهة ثانية خصائص النمط الثقافي البيني وما يؤديه هذا الارتباط من وجود مناخ خصب للتطرف توصي الدراسة الحالية بالآتي : 1 - الاهتمام بنشر ثقافة التسامح والتقبل وبيان مدى ارتباط ذلك بصحيح العقيدة الوسطية . ٢ - التركيز في المناهج الدراسية على أساليب التفكير العقلاني ذو الأسانيد الشرعية. لابد من المواجهة العلمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية للتطرف داخل المجتمع الواحد . - الاهتمام بالمرأة في هذه المواجهة لأن التعصب والتطرف هو نتاج لبيئة اجتماعية تلعب المرأة ( الأم أو الزوجة أو الأخت أو الجدة .. الخ ) دوراً فاعلاً وموثراً . ه مواجهة التعصب بأنواعه بالحجج والأسانيد الشرعية التي تبين حقيقة الإسلام ونظرته العميقة بنزع التفرقة بين المسلمين .
Description
Introduction : The phenomenon of extremism between group is not something new. Humanity knew This phenomenon Since its First existence . But in the modern area Extremism takes a different Form of hostility and hatred because it is Connected with political and economic from one side and modern technology from other Side . The study is an attempt to discuss the roots of extremism and try to understand the dimensions psychological , Cognitive and social development. Objectives' of the study ; This study aims to ; 1- know the relationship between the level of Extremism , behavioral and partisan trends in the levels of religious , intolerance , regional , tribal , national , cultural and political. 2- The study aims at reflecting how the cultural environment plays an Expanded role in the formation of the personality. 3- The study is intended to meet that the nature of interaction between the pattern of cultural and characteristics of personal and partisan trends show behavioral extremism among individuals . The population and sample of the study is some students belong to the college of education from different parts of Saudi Arabia . The researcher has adopted the descriptive and analytical method the researcher distributed four measurements ; 1- Extremism trends measurement . 2- Measurement of behavioral extremism. 3- alienation measurement. 4- measurement of irrational thoughts . ١٣٩ •Study assignments: Having identified the variables which will be examined by the researchers , the hypotheses are tested to be as follows : 1-There are no statistical differences in the function of performance on measures of behavioral extremism Alastjabi(use of extreme responses to positive and negative )between the students belonging the five regions (central, western and Northern, Southern, and Eastern). 2- There are no statistical differences in the function of performance on measures of partisan trends (religious intolerance , and intolerance regional , and national intolerance, and cultural intolerance , and intolerance, political , and cultural) between the students belonging to the five regions (central , western and Northern, southern, and Eastern). 3- There are no statistical differences in the performance function to measure the trend towards the different between the other students belonging to the five regions (Central , western and Northern , southern, and Eastern). 4- There are no statistical differences in the function of performance on scale between neurotic students belonging to the five regions (Central and western, Northern Southern, and Eastern). 5-Threr are no statistical differences in the function performance on a scale of irrational ideas (illogical trends)among the students belonging to the five regions (Central and western, Northern, Southern, and Eastern). 6- There are no statistical differences in the function of performance measurement of alienation among students belonging to the five regions . 7- The importance of the study : the importance of the study stems from the need to shed light on the so- called Bmnaba of some answers about the nature of terrorism and its causes . ١٤٠ •Conclusion : explain the findings of the researcher that the model of environmental impact in the formation of personality of its members, and is not required when this will lead to late or to the instability in it.
Keywords
Citation
Collections