السلوك التوكيدي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمنطقة الشرقية - المملكة العربية السعودية

No Thumbnail Available
Date
1996
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Saudi Digital Library
Abstract
تنطوي هذه الدراسة على ستة فصول حيث كان عنوانها السلوك التوكيدي وعلاقة بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمنطقة الشرقية ففي الفصل الأول من الرساله استعرض الباحث مشكلة الدراسة وأهميتها والهدف منها فقد حدد مشكلة الدراسة بالتساؤلات الأربعة التالية :- 1 - هل يوجد أثر لمتغير المستوى الدراسي (متوسط / ثانوي ) في تأكيد الذات ؟ ٢ - هل يوجد أثر المتغير التحصيل الدراسي ( منخفضى / مرتفع ) في تأكيد الذات ؟ - هل يوجد تفاعل لمتغيري المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي في تأكيد الذات ؟ . - هل يختلف البناء العاملي لمفهوم تأكيد الذات باختلاف المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي وتطرق الباحث لشرح متغيري الدراسة وهما تأكيد الذات والتحصيل الدراسي وقدم تعريفاً لكل منها ، وأنتهى الفصل بتحديد حدود الدراسة بالعينة المستخدمة في البحث وفي الفصل الثاني قدم الباحث شرحاً كاملاً لمفاهيم البحث حيث عرف تأكيد الذات وقدم شرحاً للشخصية التوكيدية وغير التوكيدية ومفهوم التوكيدية ، والأساس الفسيولوجي للإستجابة التوكيدية والبدايات الأولى للتوكيدية . واستعرض جميع التعريفات العربية والأجنبية لتأكد الذات، وأنواع التوكيدية والتوكيد غير الفعلي أو اللفظي، والأشارات غير اللفظية الدالة على التعبير التوكيدي، ومحددات السلوك التوكيدي، والتوكيدية في المجتمع المسلم .. والتدريب على تأكيد الذات، وأنتهى الفصل بالمتغير الثاني حيث قدمه الباحث بشئ من التفصيل وبعض التعاريف ) للتحصيل الدراسى ) . وفي الفصل الثالث استعراض الباحث الدراسات العربية والأجنبية التي تحدثته عن تأكد الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الأخرى وقام الباحث بتعليق عام على الدراسات وأختتم الفصل بفرضيات الدراسة حيث صاغها صفرية وفي الفصل الرابع: أستعرض الباحث عينه الدراسة حيث تكونت من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية بعدد أجمالي ٤٨٤ طالبا وبمتوسط عمر ۱۳ و ۲۰ سنه واستخدم الباحث مقياس تأكيد الذات بعد أن قام بتعديله من حيث الصياغه اللفظية وبتقنيته صدقا وثباتا ليناسب بيئة الدراسة ، أما الأساليب الأحصائية فقد كانت : ۱ - معامل ارتباط بيرسون - التجزئة المنصفية - تحليل التباين ٢× ۲ - طريقة المكونات الأساسية من أعدد هو تلنج لحساب الصدق والثبات العاملي المقياس تأكيد الذات وفي الفصل الخامس قدم الباحث عرضاً للنتائج فقد اتضح أنه لا يوجد اثر المتغير المستوى الدراسي في تأكيد الذات كما تبين عدم وجود أثر المتغير المستوى التحصيلي في تأكيد الذات، أما تفاعل المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي فقد أبانت النتائج عدم وجود أثر لتفاعل متغيري المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي في تأكيد الذات. اضافة الى هذا انتهي التحليل العاملي لبنود مقياس تأكيد الذات الى عدة عوامل مختلفة باختلاف المستوى الدراسي والمستوى التحصيلي . وانتهى هذا الفصل بتفسير النتائج والتعليق عليها . وفي الفصل السادس والأخير قدم الباحث ملخصاً للبحث وتوصياته وبعض البحوث المقترحة
Description
The Aim of this study was to find out the effect of scholastic level (Intermediate/Secondary) and scholastic achievement (Low/High) on self assertiveness. It administered self- assertiveness scale after modefying it to suite study environment and find out its phychometric characteristic on 484 students in Intermediate and Secondary stages. Results indicated that there is not statistical effect for scholastic level and scholastic. achievement variables in self-assertiveness. Furhtermore, it found several factors to self-assertiveness scale items according to scho- lastic stage and scholastic achievement. fore recommodations and studies research are required.
Keywords
Citation
Collections