عبدالهادي، شيرين كاملالقبلان، سندس صالح جارالله2023-05-0920195842https://hdl.handle.net/20.500.14154/28139هدفت الدراسة إلى تقييم أداء معلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية قيمة الانتماء لدى أطفال الروضة؛ ولذلك تم إعداد قائمة بمكونات قيمة الانتماء المناسبة لمرحلة رياض الأطفال، وتحديد المتطلبات التدريسية الواجب توافرها لدى معلمات رياض الأطفال لتنمية قيمة الانتماء، والكشف عن الفروق في أداء المعلمات التي تعزى إلى متغير سنوات الخبرة والدورات التدريبية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة ملاحظة لقياس أداء المعلمات، وتمثلت العينة من (15) معلمة رياض أطفال في مدينة بريدة، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440ﻫ، وتوصلت الدراسة إلى وجود قصورٍ في مستوى أداء معلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية قيمة الانتماء لدى أطفال الروضة، وجاءت مهارة التنفيذ في الترتيب الأول، ثم مهارة التخطيط، وأخيرا مهارة التقويم، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيًّا في مستوى الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية قيمة الانتماء لدى أطفال الروضة ترجع لاختلاف متغير سنوات الخبرة، والدورات التدريبية، وأوصت الدراسة بأهمية تدريب معلمات رياض الأطفال على الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية قيمة الانتماء لدى أطفال الروضة.136ar-SAتقييم الأداءرياض الأطفالمتطلبات تدريسيةقيمة الانتماءتقييم أداء معلمات رياض الأطفال في ضوء المتطلبات التدريسية اللازمة لتنمية قيمة الانتماء لدى أطفال الروضةThesis