أحمد , محمدال سالم , علي2025-04-232025https://hdl.handle.net/20.500.14154/75255هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم دور السجل الطبي الإلكتروني في تحسين مستوي جودة الخدمات المقدمة، وذلك من خلال دراسة حالة لمستشفى الملك خالد بنجران بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد الدراسة، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية في جمع البيانات من عينة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (285) موظف من الموظفين العاملين بمستشفى الملك خالد بنجران في المملكة العربية السعودية الذين يتعاملون مع السجلات الطبية الإلكترونية في المستشفى. وعقب جمع البيانات تم استخدام الحزمة الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات. وعقب تحليل البيانات، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية قوية وذات دلالة إحصائية بين السجل الطبي الإلكتروني وتحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة في مستشفى الملك خالد بنجران (R2= 0.807)؛ أي أن 80.7% من التغيرات في مستوى جودة الخدمات الصحية يمكن تفسيرها من خلال أبعاد السجل الطبي الإلكتروني (توافر الأجهزة اللازمة، توافر البرامج اللازمة، التدريب، البيانات الصحية الدقيقة، الآمان والخصوصية، والتوافق الإلكتروني). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول دور السجل الطبي الإلكتروني في تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى الملك خالد في نجران تعزى للخصائص الديموغرافية للعينة تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، العمر، الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، وهي: تحديث وتطوير الأجهزة المتاحة داخل مستشفى الملك خالد بحيث تتناسب إمكانياتها مع طبيعة الأعمال المطلوبة، زيادة درجة اهتمام إدارة مستشفى الملك خالد بنجران بتعيين موظفين وموارد بشرية ذات كفاءة وخبرة، تشجيع طاقم المستشفى للاستجابة السريعة لطلبات المرضى مهما كان انشغالهم.126ar-SAالسجل الطبي، السجل الطبي الإلكتروني، جودة الخدمة، جودة الخدمة الصحية، مستشفى الملك خالد بنجرانتقييم دور السجل الطبي الالكتروني في تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة دراسة حالة مستشفى الملك خالد بنجران ( المملكة العربية السعودية )Thesis