صفحي, محمد بن يحي أحمددغريري, أريج محمد حسن2025-07-142025https://hdl.handle.net/20.500.14154/75819الملخص باللغة العربية هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، ومن ثم الكشف عن بقاء أثر البرنامج الإرشادي. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تم إعداد مقياس أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء( إعداد الباحثة)، كما تم تصميم برنامج إرشادي معرفي سلوكي مكون من (12) جلسة ( إعداد الباحثة)، وتم تطبيق أدوات البحث على المجموعة التجريبية المكونة من (8) تلاميذ من ذوي اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء والذين تتراوح أعمارهم ما بين (10 -12) سنة، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية من مركز الأمير تركي بن ناصر للتوحد بمنطقة جازان. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) على مقياس أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية تعزى لاستخدام البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان. الكلمات المفتاحية: البرنامج المعرفي السلوكي، الإيقاع المعرفي البطيء، اضطراب طيف التوحد.81ar-SAالبرنامج المعرفي السلوكيالإيقاع المعرفي البطيءاضطراب طيف التوحد.فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازانPostgraduate Projects