جاب الله، عبدالحميد صبريالبطاح، خالد ناصر2023-05-0920182364https://hdl.handle.net/20.500.14154/28147هدفت هذه الدراسة تقويم كتاب الاجتماعيات للمرحلة الثانوية (نظام المقررات) في ضوء تضمينه لقيم التسامح، وتقديم وحدة دراسية تتضمن قيم التسامح اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية ومجتمع الدراسة الذي تعرضت له تمتثل في كتاب الاجتماعيات للصف الأول الثانوي في طبعة ١٤٣٧ - ١٤٣٨هـ ، نظام المقررات وعينة الدراسة شملت الأهداف والمحتوى والأشكال والأنشطة المضمنة في كتاب الاجتماعيات واستخدام الباحث المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل محتوى كتاب الاجتماعيات للكشف عما فيه من قيم التسامح، وعمل مقارنة لقيم التسامح المعدة مسبقا، وبالتالي محاولة فهم المشكلة وتقديم المقترح لحلها. وقد أعد الباحث أداة الدراسة المتمثلة في قائمة بقيم التسامح اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، التي ينبغي تضمينها مقرر الاجتماعيات لهذه المرحلة تم عرضها على السادة المحكمين لتقويم وتحكيم القائمة بعد عملية التحكيم تم تحويلها لبطاقة معيارية، وإعدادها في شكل بطاقة تحليل محتوى كتاب الاجتماعيات للمرحلة الثانوية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: -١- هناك تفاوتا في نسب توافر قيم التسامح في كتاب الاجتماعيات لطلاب المرحلة الثانوية نظام المقررات، وتراوحت نسب توافر قيم التسامح في مجالاتها الرئيسة ما بين ٩.٣٤% في حالة التسامح الاجتماعي ومظاهره وبين ٣٤٠٠٩% في حالة التسامح السياسي ومظاهره، ٢- أعلى قيم التسامح توافرا في المقرر هي قيم التسامح السياسي ومظاهره والتسامح الديني ومظاهره على الترتيب، بينما كانت أقل القيم توافرا في كتاب الاجتماعيات هي قيم التسامح الاجتماعي ومظاهره يليها قيم التسامح الفكري ومظاهره.200ar-SAتقويممقرر اجتماعياتالمرحله الثانويهقيمتسامحتقويممقرر اجتماعياتالمرحله الثانويهقيمتسامحتقويم مقرر الاجتماعيات في التعليم الثانوي (نظام المقررات) في ضوء تضمينه لقيم التسامحThesis