الحسن علي سالم بالحارث2022-05-182022-05-186911https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4302هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتم استخدام المنهج ما قبل التجريبي تصميم قبلي– بعدي للمجموعة الواحدة. وتكونت عينة الدراسة من (8) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بطريقة قصدية من الصفين الخامس والسادس الابتدائي في مدرسة بلال بن رباح بمدينة نجران في المملكة العربية السعودية، وقد خضعت المجموعة للتدريب باستخدام استراتيجية )فكر، زاوج، شارك) وطبق اختبار مهارات التفكير الرياضي. وأظهرت النتائج وجود اختلاف بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الرياضي ككل وعلى جميع المهارات في القياسيين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ مما يدل على وجود أثر لاستخدام استراتيجية )فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، كما تبين عدم وجود فروق داله إحصائياً على القياسين البعدي والمتابعة مما يدل على الاحتفاظ بالمهارات لدى أفراد المجموعة التجريبية. وتم حساب حجم الأثر وكان (0.64) بمستوى متوسط، وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة تركيز معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم على استخدام استراتيجية )فكر، زاوج، شارك) عند إعداد الدروس وتنفيذها عند تعليم هؤلاء التلاميذ المهارات المختلفة ومنها مهارات التفكير الرياضي.ar-SAأثر استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) في تحسين مهارات التفكير الرياضي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلمThesis