Zytoon, MohammedAlabdullah, Hassan2024-01-312024-01-312018-01-01Alabdullah, H., Zytoon, M., & Aweys, N. (2018). Development of a Safety Engineering Curriculum Using a Competency Matrix Derived from Job Descriptions. Master's Thesis, King Abdulaziz University, 2018.https://hdl.handle.net/20.500.14154/71342تشهد المملكة العربية السعودية تقدماً ملحوظاً وتحسناً في الخدمات وفقاً لرؤية 2030. وتأتي من هذه الرؤية أهمية تحسين مستوي السلامة والصحة المهنية في المملكة بشكل عام. مما اضطرنا إلى النظر للأسباب التي تجعل أرباب العمل غير راضين عن عمل العاملين في مجال السلامة وعما يأملونه من مهارات معززة في خريجي الجامعات الراغبين في العمل في مجال السلامة. لذلك هدفت الدراسة لعمل تقييم للوصف الوظيفي لوظائف السلامة في المملكة العربية السعودية. ومعرفة المتطلبات والمؤهلات المرغوبة لمهن السلامة في قطاعات الأعمال في المملكة العربية السعودية. وتطوير مصفوفة كفاءات بأهم المهارات والعلوم لمهندس السلامة. وتحسين المناهج الجامعية الهندسية بناءً على احتياجات سوق العمل. ولإتمام هذه الدراسة، تم جمع ثلاث مجموعات من البيانات وهي: الوصف الوظيفي لمهن السلامة في المملكة العربية السعودية وهي: مراقب سلامة، منسق سلامة، مشرف سلامة، مستشار سلامة، اخصائي سلامة، مهندس سلامة، مهندس مع الخسائر، مدير سلامة، ضابط سلامة، ومدرب سلامة. وحكم الخبراء على مدى اهمية عناصر الوصف الوظيفي وإعطاء وزن لكل عنصر نظير الاخر، والمواد المرتبطة بالسلامة المتوفرة في التخصصات الهندسية في الجامعات السعودية. وتم جمع واحد وتسعون عينة لوظائف السلامة في المملكة من خلال التواصل المباشر مع الموارد البشرية لتلك الشركات أو التواصل الشخصي مع اصحاب تلك الوظائف ومن خلال المواقع الرسمية للشركات والإعلانات الوظيفية في المملكة العربية السعودية. وكذلك تم عمل مسح على الكليات الهندسية في الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية وهي جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك سعود، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك جامعة الملك خالد وجامعة جيزان لغرض حصر المواد المرتبطة بالسلامة المقدمة في الخطط الدراسية لتلك الكليات. وقد تم تحليل عينة الدراسة للوصف الوظيفي في عدة خطوات. اولاً: وضع الوظائف المتشابهة في المهام من العشر المسميات للوظائف السابقة في أحد الأربع التصانيف التالية: (اخصائي تقني، مهندس، مشرف، ومدير). ثانياً: تقسيم الخبرة نظراً لعدد السنوات إلى ثلاث مستويات وفقاً لمعايير الجمعية الأمريكية لمهندسي السلامة وهي: المستوى المبتدأ (≤۳سنوات)، متوسط المستوي الوظيفي (٤-٨سنوات)، والمستوي الأعلى (>٨سنوات). ثالثاً: صنفت القطاعات التي جمعت منها التوصيفات الوظيفية إلى: صناعات النفط والغاز، والصناعات البتروكيميائية، والصناعات التحويلية، وشركات المرافق، وشركات البناء، وقطاع الخدمات، مثل مؤسسات التعليم والتدريب، والتجزئة، والتوزيع. ونظراً لعدم توفر وصف وظيفي محدد، تم وضع أربع معايير رئيسية لتقييم الوصف الوظيفي وانحدرت منها ستة عشر معياراً فرعياً تم ملائمتها لما عمل من قبل عدة باحثين. والمعايير الرئيسية هي (هوية الوظيفة، الملخص، المهام والمسؤوليات، والمؤهلات). والمعايير الفرعية لهوية الوظيفة: (عنوان الوظيفة، مستواها، نطاقها) والملخص: (الغرض، والأثر، بيئة العمل، مختصر أهم المسؤوليات) والمهام والمسؤوليات: (الشمولية، حل المشكلات، تطبيق مهارات، العلاقة مع الآخرين) والمؤهلات: (الشهادة العلمية، مهارات المعلومية، مهارات التقنية، القدرات الشخصية). تم تقييم عينة الدراسة من واحد (عدم توفر المعيار) الى خمس نقاط (جميع المعايير منطبقة) كمؤشر لجودة الوصف الوظيفي. وتم تحليل البيانات على مستوى سنوات الخبرة والمسمى الوظيفي وقطاع العمل وعملت الاختبارات الإحصائية بعد ما تم ترتيب الوظائف من الأفضل إلى الأسواء من ناحية التقييم العام لجميع المعايير باستخدام أداة (AHP-TOPSIS). واثبتت الدراسة الإحصائية أن جودة الوصف الوظيفي تتأثر بنوع القطاع وعدد سنوات الخبرة وأن القطاعات التي ...، وإن قطاع الغاز والبترول أفضل من القطاعات الأخرى في تصميم الوصف الوظيفي. وقد تم تبرير النتائج تفصيلاً في القسم الرابع واثبت الدراسة أن سوء تصميم الوصف الوظيفي لوظائف السلامة له أثر سلبي على أداء مهن السلامة والصحة المهنية في قطاع الصناعة والخدمات لعدة أسباب منها: قلة فرص توظيف لمهني السلامة الكفء وكذلك زيادة احتمالية توظيف غير المؤهلين الذي قد ينعكس سلباً على ثقافة السلامة في المنظمة. وبعد تحليل الوصف الوظيفي لوظائف السلامة باستخدام أداة (AHP-TOPSIS) أفضل الوظائف التي تتطلب معرفة هندسية ومستوى خبرة مبتدئ اختيرت لاستخلاص الكفاءات اللازمة لمهندس السلامة. كذلك أنه ليس بالضرورة ان تكون الوظائف المختارة بمسمى مهندس سلامة ولكن لا بد أن تكون بدرجة علمية هندسية وكذلك كانت أغلب العينة. ولم يتم إسقاط عينات الوصف الوظيفي غير الجيدة في الكتابة، بل تم استخراج بعض الكفاءات التي لم تذكر في الوصف الوظيفي الجيد. وبذلك تم استخراج أهم المهارات والعلوم اللازمة لمهندس السلامة في المملكة وتم ملائمتها بما يتناسب مع معايير الدولة المطلوب توفرها في مهندس السلامة. ووفقاً لهذا، تم تطوير مصفوفة الكفاءات لأهم المهارات والعلوم والسمات الشخصية التقنية والمهنية والإدارية اللازمة لمهندس السلامة. وتم عمل مسح على خمس من نخبة الجامعات في المملكة العربية السعودية لجميع مواد السلامة التي تقدم في التخصصات الهندسية. ووجد أن عدد المواد المقدمة في السلامة قليلة جداً في العديد من التخصصات ومعدوم في البعض. واستنادا ًعلى هذا المسح، ينبغي اختيار المنهج الهندسي الذي يتعين علينا تحسينه. وقد تم الاختيار من قائمه البرامج الهندسية في السعودية البرنامج الذي اظهر اهتمامه بإدراج تخصص السلامة في مناهجه الدراسية. وتركيز التقييم كان على مدى تغطيه المواضيع الرئيسية في هندسه السلامة التي تمكن الطلاب من تحديد المخاطر، تقييمها، السيطرة عليها، وكذلك تصميم أنظمة السلامة. ولقد وقع الاختيار على برنامج قسم الهندسة الصناعية في جامعة الملك عبد العزيز لتطوير المنهج الجامعي كأنسب برنامج لتوفيره أكبر عدد من مواد السلامة مقارنة بالبرامج والجامعات الأخرى. واستناداً على مصفوفة الكفاءات، تم التحقيق في وجود أو عدم وجود المعارف والمهارات في مصفوفة الكفاءة. وقد تم ذلك من خلال استعراض محتويات وأهداف جميع المواد في البرنامج المقدم من قبل قسم الهندسة الصناعية لتحديد ما إذا كانت تلك المواد تغطي جميع المعارف والمهارات اللازمة لتخريج مهندس السلامة. وبعد التحقق من ذلك، وجد ان برنامج القسم يحوي اغلب المعارف الازمة في مصفوفة الكفاءة، وقد تم اقتراح ثلاثة تحسينات للبرنامج ليشمل المعارف التي لم تغطى في البرنامج. وهي: ادراج حالة دراسية لبعض المواد ذات علاقة بالمعرفة المفقودة، ادراج بعض العناوين لبعض المواد تتمشى مع محتوى المادة، انشاء مادة جديدة يغطي محتوها المعارف المتعلقة بالتدريب وقياس الاحتياج التدريبي وتصميم المادة التدريبية. والخلاصة، لقد شمل هذه البحث والدراسة التقييم العام لمستوى جودة الوصف الوظيفي لوظائف السلامة. وكذلك تم تحديد اهم الكفاءات الضرورية لمهندس السلامة استناداً على احتياج سوق العمل. تمت ملائمة الكفاءات بما يتوافق مع المتطلبات العامة العالمية. تم انشاء مصفوفة كفاءة لمهندس السلامة مبتدئ، وشملة المصفوفة المعارف، المهارات، والسمات الشخصية التقنية، المهنية، والادارية. تم مقارنة مخرجات المصفوفة مع برنامج الهندسة الصناعية بجامعة الملك عبد العزيز. ونظرا لاحتواء البرنامج اغلب المعارف، تم اقتراح بعض التحسينات للبرنامج ليصبح شامل لجميع المتطلبات الازمة لتخريج مهندس سلامة مؤهل لسوق العمل.The safety awareness has been growing in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA) in recent years and, consequently, the demand for safety specialists, e.g., safety engineers, significantly has increased. However, a notable shortage of safety engineers in KSA exists. Therefore, there is a need to develop educational programs that can fulfill the demand through graduating competent graduates. For such programs to be developed its essential to identify what types and levels of competencies are required to be attained by the graduates. The objective of the current study was to evaluate the quality of safety positions job description in the Saudi industries, identifying the safety engineers' competencies, developing a competency matrix to classify the competencies, and to alter an industrial engineering program to a safety engineering oriented one. For these, a total of 91 job descriptions covering 10 safety job titles and 6 industrial sectors were studied to explore the factors that may influence the quality of job description design. Overall, there were some gaps in the design of the job descriptions of safety jobs which may have negative impact on the OSH performance of the Saudi industrial and service sectors. The results showed the quality of job descriptions of safety jobs varied from one industrial sector to another, where those collected from the oil & gas, petrochemicals and utility sectors were the best. Based on the evaluated job descriptions, it was found that 13 competencies were essential for the safety engineer. Further 3 essential competencies were added from other resources. The sixteen competencies were classified into technical professional and managerial levels, and within each level the knowledge, skills and attitudes competencies were determined. Finally, these were used to develop a model curriculum for a Safety Engineering major within an Industrial Engineering Program to be established and offered in the Saudi universities. The study recommended creating a unified model for the competencies of safety engineers as well as the job descriptions of the safety engineer's jobs in Saudi Arabia.131en-USJob DescriptionsCompetency MatrixSafety Engineering CurriculumDevelopment of a Safety Engineering Curriculum Using a Competency Matrix Derived from Job Descriptionsتطوير خطة دراسية لهندسة السلامة باستخدام مصفوفة المهارات المستنتجة من الوصف الوظيفيThesis