الهادي، شرف الدين ابراهيمالحربي، نوف شجاع2023-05-0920192489https://hdl.handle.net/20.500.14154/27089هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم، والكشف عن معوّقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة القصيم، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم تبعًا لمتغيّرات: الجنس – الدرجة العلمية – سنوات الخبرة – التخصص)، وتقديم مقترحات لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال إدارة المعرفة في جامعة القصيم، في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة الدراسة البالغ عددهم (٢٧٥) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات النظرية والتطبيقية في المدينة الجامعية في المليداء وفي مدينة بريدة. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: أنَّ هناك موافقة بين أفراد الدراسة على دور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيم، وأنَّ هناك موافقة بين أفراد الدراسة على وجود معوّقات تعيق تطبيق إدارة المعرفة في جامعة القصيم. كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول كلّ من دور إدارة المعرفة في تطوير أعضاء هيئة التدريس – معوّقات تطبيق إدارة المعرفة بجامعة القصيم – مقترحات تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال إدارة (المعرفة باختلاف متغيّر التخصُّص والدرجة العلمية. كما أنَّ هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول معوقات تطبيق إدارة المعرفة بجامعة القصيم باختلاف متغيّر سنوات الخبرة والجنس، وذلك لصالح أعضاء هيئة التدريس ممن خبرتهم (أقل من ٥ سنوات). وإنَّ هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على المقترحات التي يمكن تقديمها لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس من خلال إدارة المعرفة في جامعة القصيم. كما أوصت الدراسة بضرورة إعطاء مزيد من الاهتمام لتشكيل الفرق البحثية في مجال إدارة المعرفة، إذ أوضحت النتائج أنَّ قلة تشكيل الفرق البحثية في ذلك المجال من معوقات تطبيق إدارة المعرفة في جامعة القصيم.134ar-SAدور إدارة المعرفة في تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة القصيمThesis