العطيوي، رغدة محمد عياشالمنسلح، لولوة سليمان2023-05-0920172455https://hdl.handle.net/20.500.14154/28096هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية تدريس وحدة إلكترونية لتنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لطالبات الصف الأول الثانوي، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (66) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي في (الثانوية العشرون) بمدينة بريدة، وذلك في الفصل الثاني من العام الدراسي (1436هـ - 1437هـ) حيث تم اختيار فصلين عشوائياً من فصول الصف الأول الثانوي، أحدهما يمثل المجموعة الضابطة، وتتكون من (32) طالبة، فيما مثل الفصل الثاني المتكون من (34) طالبةً المجموعة التجريبية. تم إعداد أدائي الدراسة، وهما: أولا: الاختبار التحصيلي لمهارات الكتابة باللغة الإنجليزية، بتطبيقه على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات باستخدام Cronbach's alpha) فكانت نتيجته تساوي: (0.863)، ثم طبق الاختبار على المجموعتين (قبليـا، وبعـديا)، ثانيا : إعداد وحدة مقترحة بعنوان (Understanding Paragraph Basics), حيث درست طالبات المجموعة الضابطة الوحدة بالطريقة الاعتيادية, فيما درست طالبات المجموعة التجريبية الوحدة ذاتها باستخدام نظام موودل (Moodle). وأظهرت الدراسة فاعلية الوحدة الإلكترونية لتنمية مهارات الكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الأول الثانوي باستخدام نظام موودل (Moodle). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: تحسين طرق، وأساليب تدريس الكتابة، ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية واستخدام نظام موودل (Moodle)، في تنمية المهارات أخرى.166ar-SAفاعلية وحدة إلكترونية مهارات الكتابةاللغة الإنجليزيةفاعلية تدريس وحدة إلكترونية لتنمية مهارات الكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية لطالبات الصف الأول الثانويThesis