ميساء طالب شاهر الأحمدي2022-05-192022-05-191069https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/10154هدف البحث الحالي إلى تقنين اختبار كورنيل للتفكير الناقد المستوى(z) على طلاب وطالبات الجامعات في المملكة العربية السعودية ، وذلك بعد ترجمته وتعديله بما يتناسب مع البيئة السعودية ويتكون الاختبار من (52) بندآ اختيار من متعدد تتوزع على سبعة محاور هي (الاستنتاج ، المعنى والمغالطات ، الملاحظة والحكم على المصداقية ، الاستقراء (اختبار الافتراض) ، الاستقراء ( تحضير التجارب ) ، تحديد التعريف والافتراض ، تحديد الافتراض ) وللتحقق من مؤشرات صلاحية الاختبار تم دراسة صدق الاختبار باستخدام : ( الصدق الظاهري ، اar-SAتقنين اختبار كورنيل للتفكير الناقد مستوى (Z) على طلبة الجامعة فى المملكة العربية السعوديةThesis