بتول عطشان علي آل عباس2022-05-182022-05-186932https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4301هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن درجة تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل في منطقة (نجران)، والتعرف على الفروق بين أفراد العينة المكونة من (31) معلمًا ومعلمة لصعوبات التعلم بواقع (13معلمًا، و18معلمةً) وفقا لعدد من المتغيرات وهي: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. حيث قامت الباحثة ببناء استبانة مكونة من (32) فقرة تقيس درجة أبرز التصورات حول نموذج الاستجابة للتدخل، وهي: المعرفة، والاتجاهات، والتنفيذ، والمعوقات. وخلصت الدراسة إلى أن درجة تصورات معلمي ومعلمات صعوبات التعلم حول نموذج الاستجابة للتدخل جاءت بدرجة مرتفعة ومرتبة تنازليا على النحو التالي: الاتجاهات ثمَّ المعوِّقات ثمَّ المعرفة، وأخيرًا التَّنفيذ. كما بيَّنت النَّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل، والتي تعزى لمتغيِّر الجنس على المقياس ككلٍّ، وكذلك على جميع مجالات المقياس، باستثناء المجال الثَّالث (المعوِّقات) حيث ظهرت فروق ذات دلالة إحصائيَّة لصالح الإناث؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين تصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل، والتي تعزى لمتغيّري المؤهِّل العلميّ وسنوات الخبرة، على جميع مجالات المقياس والمقياس ككل. وفي ضوء ذلك، أوصت الباحثة بعدد من التَّوصيات منها: عقد ورش العمل والدَّورات التَّدريبيَّة لقادة المدارس، ولمعلِّمي ومعلِّمات التَّعليم العامّ وصعوبات التَّعلُّم، لتنمية معارفهم ومهاراتهم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل وكيفيَّـة تنفيذه، والحرص على تضمين موضوع الاستجابة للتدخل ضمن الخطط الدراسية في الجامعات، وتعليم الطَّلبة المعلِّمين وتدريبهم فيما يتعلَّق بإجراءات نموذج الاستجابة للتدخُّل.ar-SAتصوُّرات معلِّمي ومعلِّمات صعوبات التَّعلُّم حول نموذج الاستجابة للتدخُّل RTI في منطقة نجرانThesis