ماجد فهد محمد الشرعان2022-05-182022-05-186877https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/442هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى تحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير الرياضي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المتمثِّل في تحليل المحتوى، واقتصر مجتمع الدِّراسَة وعينتها على كتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية (الرابع والخامس والسادس)؛ وذلك من نسخة العام الدراسي 1440/ 1441هـ. وأعدَّ الباحث أداة الدِّراسَة للإجابة عن تساؤلاتها وتحقيق أهدافها، وهي بطاقة تحليل محتوى في مهارات التفكير الرياضي ومؤشِّراتها، تكوَّنت من (25) عبارة، توزعت ضمن خمس مهارات للتفكير الرياضي وهي: (التعميم، الاستقراء، الاستنتاج، التفكير المنطقي، التعبير بالرمز)، وقد أسفرت نتائج الدِّراسَة عن وضع مهارات التفكير الرياضي اللازم توافرها في كتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية وهي: (التعميم، الاستقراء، الاستنتاج، التفكير المنطقي، التعبير بالرمز)، كما أسفرت النتائج عن توافر مهارات التفكير الرياضي في كتاب رياضيات الصف الرابع جاء على النحو التالي تنازلياً: (الاستنتاج، الاستقراء، التفكير المنطقي، التعبير بالرمز، التعميم) على التوالي ، أما في كتاب الرياضيات الصف الخامس فقد جاء توافر مهارات التفكير الرياضي على النحو التالي: (الاستنتاج، التفكير المنطقي، الاستقراء، التعبير بالرمز، التعميم) على التوالي من حيث التوافر بشكل تنازلي، وفي كتاب الرياضيات الصف السادس جاء توافر مهارات التفكير الرياضي على النحو التالي: (التفكير المنطقي، الاستنتاج، الاستقراء، التعميم، التعبير بالرمز) على التوالي من حيث التوافر بشكل تنازلي، وفي ضوء نتائج الدراسة فقد خلص الباحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات، أهمها تضمين مهارات التفكير الرياضي المتعلقة بالتعبير بالرمز بشكل أوسع في جميع دروس الرياضيات للمرحلة الابتدائية العليا.ar-SAتحليل محتوى كتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات التفكير الرياضي .Thesis