AL-Jedaiah, Mohamad NoorALENZI, BASEL2024-09-252024-08-21https://hdl.handle.net/20.500.14154/73095هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الإلكترونية بأبعادها(البنية التحتية، الموارد البشرية، ضمان أمن المعلومات)، في المتغير التابع تحسين جودة الخدمة بأبعادها (الاستجابة، الموثوقية، الملموسية) في شركة الكهرباء السعودية في القطاع الشرقي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث تكون مجتمع الدراسة من كافة العاملين لدى شركة الكهرباء السعودية والذين يمارسون مهامهم في الشركة والبالغ عددهم نحو (10245) موظفا وموظفة، وقد تم تحديد عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات حيثُ بلغت الاستبيانات الخاضعة للتحليل (345) استبانة، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإدارة الإلكترونية بأبعادها (البنية التحتية، الموارد البشرية، ضمان أمن المعلومات) في تحسين جودة الخدمة بأبعادها (الاستجابة، الموثوقية، الملموسية) في شركة الكهرباء السعودية في القطاع الشرقي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز تطبيق الإدارة الإلكترونية في شركة الكهرباء السعودية وضرورة قيام الشركة بتعزيز وتطوير البنية التحتية في مجال الإدارة الإلكترونية وأن تواكب التطورات التكنولوجية الحديثة.هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة الإلكترونية بأبعادها(البنية التحتية، الموارد البشرية، ضمان أمن المعلومات)، في المتغير التابع تحسين جودة الخدمة بأبعادها (الاستجابة، الموثوقية، الملموسية) في شركة الكهرباء السعودية في القطاع الشرقي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث تكون مجتمع الدراسة من كافة العاملين لدى شركة الكهرباء السعودية والذين يمارسون مهامهم في الشركة والبالغ عددهم نحو (10245) موظفا وموظفة، وقد تم تحديد عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات حيثُ بلغت الاستبيانات الخاضعة للتحليل (345) استبانة، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإدارة الإلكترونية بأبعادها (البنية التحتية، الموارد البشرية، ضمان أمن المعلومات) في تحسين جودة الخدمة بأبعادها (الاستجابة، الموثوقية، الملموسية) في شركة الكهرباء السعودية في القطاع الشرقي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز تطبيق الإدارة الإلكترونية في شركة الكهرباء السعودية وضرورة قيام الشركة بتعزيز وتطوير البنية التحتية في مجال الإدارة الإلكترونية وأن تواكب التطورات التكنولوجية الحديثة.120ar-SAالإدارة الإلكترونيةجودة الخدمات المقدمةدور الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات في شركة الكهرباء السعودية في القطاع الشرقيThe Role of Electronic Management in Improving the Quality of Services at the Saudi Electricity Company in the Eastern SectorThesis