المومني، رنا ثاني ضامنالمطيري، وضحاء بعيجان2023-05-0920182307https://hdl.handle.net/20.500.14154/28427(2010) هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التفكير الابداعي وفاعلية الذات الابداعية وتقدير الذات لدى طالبات جامعة القصيم وبيان تأثير فاعلية الذات الابداعية وتقدير الذات كعوامل منبئة بالتفكير الابداعي، كذلك والكشف عن فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى التفكير الابداعي وكل من فاعلية الذات الابداعية وتقدير الذات لدى طالبات جامعة القصيم تعزى لكل من المستوى الدراسي والتخصص الأكاديمي ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس التفكير الابداعي لتورانس، ومقياس فاعلية الذات الابداعية والذي أعده آبوت Abbott، ومقياس تقدير الذات لهدسون (Hudson 1994)، وتم تطبيق هذه المقاييس على عينة عشوائية من طالبات الكليات العلمية والتجريبية في جامعة القصيم، وتكونت العينة من (٥٢٤) طالبة من جميع المستويات الدراسية في التخصصات التالية (رياض الأطفال، التربية الخاصة علم النفس كيمياء رياضيات فيزياء أحياء، إعداد العلوم). وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها امتلاك طالبات جامعة القصيم لمستوى متوسط من قدرات التفكير الابداعي، وتمتع طالبات جامعة القصيم بمستويات مرتفعة لكل من فاعلية الذات الابداعية وتقدير الذات، كما أظهرت النتائج دور كل من فاعلية الذات الابداعية والتقدير الذات كمحكات للتنبؤ بالقدرة على التفكير الابداعي، نظراً لوجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل من استجابات العينة على مقياس التفكير الابداعي واستجاباتهم لفاعلية الذات الابداعية و تقدير الذات، وتبين من خلال نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الابداعي وتقدير الذات تعزى لاختلاف المستوى الدراسي والتخصص، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق دالة احصائياً في فاعلية الذات الابداعية لدى طالبات جامعة القصيم يمكن عزوها الى التخصص أو المستوى الدراسي.162ar-SAالتفكير الإبداعيفاعلية الذات الابداعيةتقدير الذاتالتفكير الإبداعي وعلاقته بفاعلية الذات الإبداعية وتقدير الذات لدى طالبات جامعة القصيمThesis