فاطمة مسعود محمد عجبان2022-05-182022-05-186650https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4342هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر نموذج مقترح قائم على الصلابة النفسية في تحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبات التعلم ،وتم استخدام المنهج شبة التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياسات القبلي والبعدي، على عينه قوامها (7) تلميذات من ذوات صعوبَات التّعَلّم من الصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس نجران بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس التوافق الدراسي، وتصميم برنامج قائم على الصلابة النفسية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية من ذوات صعوبات التعلم في التطبيقين (القبلي والبعدي) على مقياس التوافق الدراسي للأبعاد التالية (التوافق مع الزميلات- التوافق مع المعلمات- التوافق مع المدرسة ( وعلى مقياس التوافق الدراسي ككل لصالح التطبيق البعدي. كما جاءت نتائج حجم التأثير لاستخدام النموذج القائم على)الصلابة النفسية( في تحسين التوافق الدراسي لدى تلميذات ذوات صعوبَات التّعَلّم كبيراً جدا . وتوصلت الدراسة في ضوء نتائجها إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.ar-SAأثر نموذج قائم على الصلابة النفسية لتحسين التوافق الدراسي لدى ذوات صعوبَات التّعَلّمThesis