عضابي, عيسى بن علي ربيععزي, شهد يحيى عبد الله2025-09-152025https://hdl.handle.net/20.500.14154/76401هدف البحث إلى الكشف عن واقع استخدام معلمي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في واقع استخدامهم لأنشطة التكامل الحسي وفق متغيري النوع وعدد سنوات الخبرة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تمثلت أداة البحث في استبانة من إعداد الباحثة، طبقت على عينة قوامها (18) معلما ًومعلمة، وأسفرت نتائج البحث عن أن درجة معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان بأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري جاءت مرتفعة بنسبة مئوية بلغت (79%)، ودرجة استخدام معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري جاءت مرتفعة بنسبة مئوية بلغت (80%)، ومعوقات استخدام معلمي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري جاءت مرتفعة بنسبة مئوية بلغت (83%)، كما اتضح عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) بين متوسطات رتب أفراد عينة البحث من معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازان حول واقع استخدامهم لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري ككل ولكل محور من محاورها الثلاثة على حدة وفق متغير النوع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في متوسطات رتب عينة البحث حول واقع استخدامهم لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري ككل، ولمحوري (معرفة معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدام معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي المناسبة لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) وفق متغير عدد سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في محور (معوقات استخدام معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد) لصالح ذوي الخبرة (من6- أقل 10 سنوات) مقارنة بذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات)، وفي ضوء ذلك، تمت التوصية بتضمين برامج تدريبية حول التكامل الحسي في خطط التنمية المهنية للمعلمين المتخصصين في التربية الخاصة، وإدراج استراتيجيات التكامل الحسي ضمن المناهج التعليمية الموجهة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، لتكون جزءا أساسيا من خطط التدريس. الكلمات المفتاحية: معلمي اضطراب طيف التوحد، اضطراب طيف التوحد، أنشطة التكامل الحسي، السلوك التكراري.104ar-SAمعلمي اضطراب طيف التوحداضطراب طيف التوحدأنشطة التكامل الحسيالسلوك التكراري.واقع استخدام المعلمين لأنشطة التكامل الحسي لخفض السلوك التكراري للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمنطقة جازانThesis