Gulam Farooq2022-05-182022-05-185458https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/794لمعرفة مستوى إدارة الجودة في المكاتب الهندسية تم استخدام استبيان مكون من سبعين جملة لقياس خمس عشر ممارسة من إدارة الجودة . الممارسات التي قيست هي : قوانين تنظيم الجودة ، مؤهلات المصمم ، برنامج تنظيف وتدريب الموظفين ، تخطيط التصاميم ، مدخلات التصاميم ، عملية التصميم ، ضبط المتداخلات ، مراجعة التصاميم ، طريقة عمل التغييرات في التصاميم ، ضبط مقاولين الباطن ، ضبط الوثائق ، قابلية التصميم للصيانة ، استخدام الحاسب الآلي ، علاقات العمل ، وبرنامج تدقيق الجودة . وحددت الدراسة مقدار انتشار هذه الممارسات الخمس عشر والأهمية المعطاة لهذه الممارسات . وحددت الدراسة أيضاً الجودة النوعية للخدمات المقدمة من المكاتب الهندسية الاستشارية المحلية من هذه الممارسات . وقد دلت الدراسة على أن ممارسات الجودة النوعية الأكثر انتشاراً في المكاتب الهنسية هي : مراجعة التصاميم ، عمل التغييرات في التصميم ، ضبط الوثائق والتخطيط للتصميم . والممارسات الأقل انتشاراً هي : تدقيق الجودة ، تدريب وتعليم الموظفين ، علاقات العمل ، والتحكم في العلاقات المتداخلة بين الأقسام . ومن حيث الترتيب حسب الأهمية فإن مراجعة التصاميم ، تغيير التصاميم ، مؤهلات المصممين ، ومدخلات التصميم جاءت في المراتب الأولى حسب الترتيب . والممارسات التي أعطيت أقل أهمية هي تدريب وتعليم الموظفين ، علاقات العمل ، تدقيق الجودة ، والعلاقات المتداخلية بين الأقسام .enQuality management practices among A/E organizations.Thesis