Muhammad Imran Khan2022-05-182022-05-185644https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/3007نتج عن كل من المناخ القاسي ، والمرور الثقيل ، والتصميم الغير ملائم للخلطات ، وأهم من ذلك استعمال حصمة جبرية متدنية النوعية ، أداء غير مضي للملاط الأسفلتي والملاط المحسن في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية . ويعتبر استخدام الملاط الأسفلتي والملاط المحسن أفضل من غيرهما من تقنيات صيانة الطرق الأخرى وذلك لأنهما يوقران كل الخصائص المرغوبة من تقنيات الصيانة بدون إيجاد أي مشاكل بيئية . إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تحسين أداء الملاط الأسفلتي والملاط المحسن لكي يناسب المرور المحلي وظروف البيئة المحلية . وتنتج شركة حديد في مدينة الجبيل في المملكة العربية السعودية كميات كبيرة من خبث الحديد يتم هدرها سنوياً . بالرغم من ذلك فإن خبث الحديد يعتبر حصمة صناعية ذات نوعية جيدة يمكن استخدامه في الخلطات الأسفلتية إذا ما تم تصميمه تصميماً صحيحاً . بدأ هذا البحث بدراسة المشاكل المصاحبة للملاط الأسفلتي ، الملاط المحسن والعوامل التي تؤثر على أداء تلك الخلطات . بالإضافة لذلك فقد تم تحليل تقنيات مختلفة لتحسين أداء الخصائص الهندسية لكل من الملاط الأسفلتي والملاط المحسن . ومن أجل ذلك مزجت كميات مختلفة من خبث الحديد مع الحصمة الجبرية وحضرت خلطات مختلفة . ومن ثم تم تقييم أداء هذه الخلطات بإجراء فحوص خبرية مختلفة . حللت نتائج هذه الاختبارات بشكل موضوعي وبشكل إحصائي للتعرف على الغوامل التي تؤثر على أداء الخلطات المختلفة . واعتماداً على نتائج هذه الاختبارات يمكن استنتاج ، ثم تطوير نماذج رياضية لتصميم خلطات الملاط الأسفلتي والملاط الأسفلتي المحسن لكي تحقق مواصفات الأداء المطلوبة ، وكذلك نماذج للتنبؤ بمواصفات الخلطات المختلفة . أشارت نتائج الاختبارات بأنه إذا تم مزج الحصمة الجبرية بخبث الحديد بالنسب الملائمة ، فإنه يتم الحصول على خلطات ملاط أسفلتي وملاط أسفلتي محسن ملائم للظروف البيئية وظروف المرور المحلية .enPerformance optimization and modeling of slurry seal and micro surfacing utilizing steel slag aggregates.Thesis