السعيد، بتول عبدالباقي عبداللهالفيفي، هناء سلمان يزيد2024-09-102024-09-101445-11https://hdl.handle.net/20.500.14154/73027الملخص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعليم الالكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة تعليم جازان، من خلال برنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي، والكشف عن فاعلية هذا البرنامج في تنمية تلك المهارات لديهن، وقد أستخدم المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، حيث تكونت مجموعة البحث من (30) معلمة تم اختيارهن بطريقة قصدية من مجتمع البحث ، فيما تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الالكتروني ( من إعداد الباحثة )، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود تأثير كبير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي على تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الالكتروني، والجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني، حيث يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة ( 0.05=α ) بين متوسطات رتب معلمات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية بمنطقة تعليم جازان في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة الملاحظة للجانب الأدائي لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، كما بلغت قيمة حجم التأثير للبرنامج التعليمي القائم على التصميم التعليمي باستخدام قوة العلاقة بين المتغيرات (r) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التعليم الإلكتروني والجانب الأدائي ككل (0.87)، وبناءً على تلك النتائج توصي الباحثة معلمات اللغة الإنجليزية بالاستمرار في تطبيق ماتم تعلمه في البرنامج التعليمي وتحديث مهارات التعليم الإلكتروني بشكل دوري، كما توصي إدارة المدارس والمسؤولين عن برامج إعداد معلمات اللغة الإنجليزية بتحفيز المعلمات على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، ودمج مهارات التعليم الإلكتروني في برامج إعداد المعلمات كجزء أساسي من التدريب.167ar-SAالتصميم التعليميالبرنامج التعليميبرنامج تعليمي مقترح قائم على التصميم التعليمي لتنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى معلمات اللغة الإنجليزية بإدارة تعليم منطقة جازانThesis