Mohammad Abdulqader2022-05-182022-05-185028https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/3323تم في هذا البحث تطوير نمط تحكمي لمولد ديزل منفرد يغذي حمل محلي ، بحيث اشتمل النمط على أنظمة التحكم بالسرعة والجهد . لقد تم اختبار محاكاة لاستقرارية النمط التحكمي ، وذلك بتعريضه لاضطراب ناتج عن زيادة مفاجئة لقيمة الحمل ، وبالمثل أيضاً لقيم السرعة والجهد المرجعتين . تمت مقارنة نتائج الاختبار مع نتائج اختبار حقيقي تم اجراؤه لمولد مماثل . ومن ثم تم تطوير نمط تحكمي لمولدي ديزل يعملان على التوازي ، وتم اختبار النمط التحكمي بطريقة مماثلة لحالة المولد المنفرد . تـم استـعراض مبـدأ اقتسام الأحمال بين المولـدات العامة على التوازي والتشديد على أهميته ، حيث تم تطوير أنماط تحكمية لضبط اقتسام الأحمال الفعالة والأحمال الغير فعالة لكل مولد من المولدات العاملة على التوازي ، وبعد ذلك تم إدماج هذه الأنماط ضمن النمط العام للمولدات ، ومن ثم اختبارها . تم في هذا البحث استخدام المنظمات الخطية من الدرجة الثانية (LQR) ، حيث صمم منظم لكل من المولد المنفرد ، ومنظم آخر مركزي للمولدين العاملين على التوازي باستخدام طرق التصميم التقليدية لمنظمات (LQR) ، وتم اختبار أنماط المولدات المنفردة والمتوازية لها ، والتي أبدت تحسن ملموس جداً لأداء أنماط المولدات عند تعريضها لاضطراب في الأحمال . من ثم تم تطوير (LQR) لا مركزي للحالة المتوازية ، حيث بينت نتائج اختبار المحاكاة عدم قدرة هذا الأخير على إبقاء النظام في حالة مستقرة . بعد ذلك تم تصميم منظم (LQR) غير تقليدي يعتمد أساساً على حساب المصفوفتين Q و R بالاعتماد على القيم النسبية الموزونة للقيم (Singular values-based weights) ، ومن ثم تم اختبار المنظم ، حيث بينت النتائج زيادة مضطردة في تحسن الأداء العام .enModeling and control of stand-alone and parallel operating diesel generators.Thesis