فارس بن قياض الرويلي2022-05-182022-05-183446https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/469هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مقارن لمحتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط (الثامن) في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2015). واقتضت طبيعة الموضوع استخدام الباحث للمنهج الوصفي التحليلي الذي يتمثَّل في تحليل المحتوى، وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع الدروس لكتاب الطالب وكراسة التجارب العملية لمقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية للفصلين الدراسيين (الأول والثاني) في طبعتهما لعام 1438هـ/2017م، وكتاب العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة بفصوله الثلاثة (الأول والثاني والثالث) في طبعته 2016م. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة المتمثِّلة في قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS 2015 وذلك استناداً إلى الأبعاد التي حددتها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، وتم تحويلها إلى بطاقة تحليل محتوى، وأظهرت النتائج أن درجة تحقق مجالات بُعد المحتوى في مقرر العلوم في المملكة العربية السعودية جاءت بدرجة ضعيفة، إذ جاء مجال الأحياء في المرتبة الأولى، يليه مجال الفيزياء ثانيًا، ثم مجال الكيمياء ثالثًا، وجاء مجال علم الأرض في المرتبة الرابعة. أما مقرر العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة فجاء بدرجة تحقق متوسطة، حيث جاء مجال الأحياء في المرتبة الأولى، ثم مجال علم الأرض ثانيًا، يليه مجال الكيمياء ثالثًا، وجاء مجال الفيزياء في المرتبة الرابعة. أما متطلباتTIMSS 2015 المتعلقة بتحقق مجالات بُعد التفكير في مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية فجاءت بدرجة متوسطة وبنسبة تضمين 69.96% ، في حين جاءت بدرجة تحقق كبيرة وبنسبة تضمين 97.55% في مقرر العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة؛ إذ جاء ترتيب المجالات على النحو الآتي: مجال المعرفة أولاً، ثم جاء مجال التطبيق ثانياً، يليه مجال الاستدلال في المرتبة الثالثة. وخلصت النتائح إلى أن الأوزان النسبية لتضمين بُعد المحتوى وبُعد التفكير في مقرر العلوم للصف الثامن في الإمارات العربية المتحدة أعلى منها في مقرر العلوم للصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية، باستثناء مجال الفيزياء، وبناءً على النتائج التي تم توصل إليها يوصي الباحث بمراجعة محتوى مقررات العلوم في المملكة العربية السعودية لتلائم متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS ببُعديها؛ بُعد المحتوى وبُعد التفكير.ar-SAتحليل مقارن لمحتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط )الثامن( في المملكة العربية السعودية والإما ا رت العربية المتحدة في ضوء متطلبات د ا رسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2015Thesis