صفحي, محمد يحيىعقيلي, حسين حسن2025-11-042025https://hdl.handle.net/20.500.14154/76823Abstract This research aimed to identify the effectiveness of an educational program based on active learning strategies to develop social communication skills for autism spectrum disorder in Sabya education department, then to reveal the persistence of the Educational Program's effect. Therefore, a quasi-experimental design with a one-group pretest-posttest model was used. The sample consisted of seven (7) children from Ibn Taymiyyah Autism School in Dhamad, aged between (11) and (14) years, who were selected purposefully. The research instrument was a Social Communication Skills Scale developed by the researcher, comprising (40) items distributed across three key skill areas: verbal communication, non-verbal communication, and social interaction. The results indicated that there were statistically significant differences at the level of (α = 0.05) between the mean ranks of the pretest and posttest scores in favor of the posttest, demonstrating the effectiveness of the educational program. Also, there were no statistically significant differences found between the posttest and follow-up measurements, indicating the lasting impact of the program. Based on these findings, the research offered several recommendations and suggestions for practice and future studies.المخلص هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تعليمي قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لذوي اضطراب طيف التوحد بالمدارس التابعة لإدارة تعليم صبيا ، ومن ثم الكشف عن بقاء أثر البرنامج التعليمي، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وقد تكونت عينة البحث من (7) أطفال من مدرسة ابن تيمية للتوحد بضمد تراوحت أعمارهم بين (11-14) سنة تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثَّلت أدوات البحث في مقياس مهارات التواصل الاجتماعي (من إعداد الباحث) الذي تألف من (40) عبارةً موزَّعة على ثلاث (3) مهارات رئيسة هي: مهارة التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي، والبرنامج التعليميٍّ القائمٍ على استراتيجياتِ التَّعَلُّمِ النَّشِطِ (من إعداد الباحث) وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات رتب أفراد مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي تعزي لاستخدام البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) بين متوسطات رتب أفراد مجموعة البحث في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي، مما يدل على بقاء أثر البرنامج، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات.139ar-SAالبرنامج التعليميمهارات التواصل الاجتماعي، اضطراب طيف التوحد.فَاعِلِيَّةُ برنامجٍ تعليميٍّ قائمٍ على استراتيجياتِ التَّعَلُّمِ النَّشِطِ لتنميةِ مهاراتِ التَّوَاصُلِ الاجتماعيِّ لذوي اضطراب طيف التَّوَحُّد بإدارة تعليم صبياThesis