كناني، مـحـمــد بن مـريعطميحي، نوال علي عبدالله2024-05-212024-05-211444https://hdl.handle.net/20.500.14154/72078هدف البحث الحالي التعرف على واقع الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0,05) في استجابات العينة لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا من وجهة نظر المعلمات والمديرات تعزى لمتغيرات (طبيعة العمل ، سنوات الخدمة ، المؤهل الدراسي ، التطوير المهني ) ، والوصول إلى مقترحات لتطوير الدور الاشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في ضوء نتائج البحث الميدانية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي ، وتكون مجتمع البحث من جميع مديرات ومعلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا في مكاتب تعليم صبيا وبيش و ضمد، والبالغ عددهن (35) مديرة و( 688 ) معلمة ، وتكونت عينة البحث من جميع مديرات المدارس الثانوية في مكاتب تعليم صبيا وبيش وضمد وعددهن ( 35 ) مديرة ، كما تم اختيار عينة عشوائية من معلمات المدارس الثانوية في المكاتب ذاتها بلغت (266) معلمة ، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة لجمع البيانات تكونت من (30) عبارة موزعة على ثلاثة محاور: التخطيط للتدريس، والتنمية المهنية، والتقويم. وقد استخدم البحث التكرارات، والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمعالجة الإحصائية واختبار(ت) لعينتين مستقلتين . وقد أظهرت النتائج أن الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا جاء بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.684) وانحراف معياري (0.981). كما جاء محور "التنمية المهنية" في المرتبة الأولى بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.695) وانحراف معياري (0.972). وقد جاء محور "التقويم" في المرتبة الثانية بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.687) وانحراف معياري (1.078). كما جاء محور "التخطيط للتدريس" في المرتبة الثالثة بمستوى (مرتفع) ومتوسط حسابي (3.672) وانحراف معياري (1.023). كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا بين المديرات والمعلمات لصالح المديرات، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي لعدد سنوات الخدمة لصالح فئة "أكثر من 5 سنوات"، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث لواقع الدور الإشرافي لمديرات المدارس بإدارة تعليم صبيا تعزي للمؤهل الدراسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في محور "التنمية المهنية" ومحور "التقويم" والدرجة الكلية للدور الإشرافي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في استجابات عينة البحث في محور التخطيط للتدريس تعزي للدورات التدريبية لصالح فئة "أكثر من 5 دورات تدريبية". وفي ضوء هذه النتائج خلص البحث إلى عدد من المقترحات والتوصيات كان من أهمها : رفع الكفايات المهنية للمشرفين التربويين في التخطيط التدريسي بما يتناسب والتطورات العلمية والتربوية المعاصرة، ومتابعة المعلمات في إعداد الخطط العلاجية المناسبة للطالبات، ومتابعة مدى التزامهن بالخطة الدراسية الموضوعة وإسهام مديرة المدرسة في النمو المهني للمعلمات من خلال تلمس احتياجاتهن التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لهن ،وتشجع المعلمات على استخدام أدوات متعددة في تقويم الطالبات وتشخيص الخطط العلاجية الموضوعة لمعالجة الضعف لدى المتعلمات، وقد أوصت أيضاً بدراسة واقع برامج إعداد المشرفين التربويين ومتطلباتها بهدف إعداد مشرفين تربويين ذو كفاءة مهنية قادرين على توجيه المعلمين وتطوير العميلة التعليمية بمدارسهم.122ar-SAمديرات المدارس الثانوية الدور الإشرافي إدارة تعليم صبياتطوير الدور الإشرافي لمديرات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبياThesis