أميرة بنت فهد حسين القحطاني2022-05-182022-05-182743https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4335هدف البحث إلى تحديد فعالية تطبيق الاقتصاد الرمزي في تحسين مستوى المهارات الرياضية لتلميذات صعوبات التعلم في نجران، ومعرفة فعالية استخدام الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات لتلميذات صعوبات التعلم. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة وذلك لمناسبته لأهداف الدراسة. وقد تكونت عينة البحث من (14) تلميذة من تلميذات صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، كما تكونت أداة الدراسة من اختبار تحصيل مهارات الرياضيات. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة بين متوسط درجات تلميذات الصف الثالث الابتدائي للمجموعة التجريبية ومتوسطي درجات تلميذات الصف الثالث الابتدائي للمجموعة الضابطة في الدرجة الكلية لاختبار التحصيل في القياس البعدي، تعزى إلى أسلوب التدريس لصالح المجموعة التجريبية أي إن استخدام الاقتصاد الرمزي في التدريس له أثر فعال في تحسين مهارات الرياضيات لطلبة الصف الثالث الابتدائي. وأن حجم تأثير المتغير المستقل وهو استخدام الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات على التحصيل كان بنسبة تأثير (98.5%) وهي نسبة مرتفعة تقع في نطاق حجم التأثير الكبير لمستويات حجم التأثير. وتم التوصل في ضوء نتائج البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.ar-SAفعالية أسلوب الاقتصاد الرمزي في تحسين مهارات الرياضيات لدى تلميذات صعوبات التعلمThesis