الوطبان، محمد سليمانالخضيري، فهد علي20172449https://hdl.handle.net/20.500.14154/27681هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضبط الذاتي لدى طلاب جامعة القصيم، والكشف عن تأثير الذكاء على التحصيل الأكاديمي، وتأثير الضبط الذاتي على التحصيل الأكاديمي، ثم التعرف على أثر التفاعل بين مستوى الذكاء ومستوى الضبط الذاتي على التحصيل الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة من (٢٩٦) طالباً من طلاب جامعة القصيم بشتى تخصصاتهم (نظري، علمي) ومستوياتهم الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن) حيث تم اختيارهم بالطريقة المتاحة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياسين الأول مقياس الضبط الذاتي إعداد تانجني وآخرين 2004 .Tangney et al) وترجمة الباحث، والثاني اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم إعداد رافن (1994) ,Raven) وتقنين النفيعي (۲۰۰۱) بعد التأكد من شروطها السيكومترية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: مستوى الضبط الذاتي كان متوسطاً لدى عينة الدراسة من طلاب جامعة القصيم. لا يوجد أثر دال إحصائياً للذكاء على التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة القصيم. يوجد أثر دال إحصائياً للضبط الذاتي على التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة القصيم لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتفاعل بين الذكاء والضبط الذاتي على التحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة القصيم.150ar-SAالضبط الذاتيلذكاء التحصيل الأكاديمياختبار المصفوفات المتتابعة المتقدممقياس الضبط الذاتيالضبط الذاتي والذكاء وعلاقتهما بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب جامعة القصيمThesis