Sabih Masarrat Alsayed2022-05-182022-05-185194https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/1696إن السيطرة على الحركة المرورية لكميات المعلومات وتبادلها عبر الشبكات المعلوماتية من أهم الأمور وأصعبها . ولقد درست هذه المشكلة في شبكات الحاسب الآلي ذات النطاق الواسع . غير أن الحلول في ذلك المجال لم تثبت فاعلية في مجال شبكات ال (ATM) (شبكات التبادل غير المتزامن) . وسبب ذلك كون الوسط الفيزيائي الناقل (الألياف الضوئية) في هذه الشبكات ذات قدرة استيعابية عالية لكم أكبر من المعلومات . بالإضافة إلى إمكانيات التداخل الاحصائي في هذه الشبكات . ولقد قمنا في هذه الاطروحة بتصميم طريقة جديدة للتحكم في الحركة المرورية معتمدين على مبدأ التحكم التفاعلي بالاختناقات المرورية في الشبكة ، مع التركيز على تحقيق استجابة سريعة لمتغيرات الشبكة . كما قمنا ببناء نظام محاكاة لتقييم هذه الطريقة الجديدة من الحيثين الكمي والنوعي . فمن الناحية الكمية قمنا بقياس عدد الخلايا المنقولة عبر الشبكة وعدد الخلايا المستغلة . وأما من الناحية النوعية فقد قمنا بقياس فاعلية الطريقة ، وعدالة توزيع الخلايا في الشبكة ، وقدرة الشبكة على الوصول إلى حالة متزنة باسعمال هذه الطريقة . كما قمنا بدراسة مقارنة لهذه الطريقة مع طريقة التحكم بالحركة المرورية المعروفة باسم (الدلو المتسربة) . ولقد أثبتت النتائج أن هذه الطريقة الجديدة كانت انجع وأفضل من طريقة (الدلو المتسربة) .enA new traffic control scheme for ATM networksThesis