مهدي عوض سلمان اليامي2022-05-182022-05-186941https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4361هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , وقد تألفت عينة الدراسة من (30) معلماً ومعلمةً من معلمي صعوبات التعلم في مدينة نجران , حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية حيث تراوحت أعداد المعلمين الذكور (17)معلم , و الاناث(13) معلمة , واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة لقياس مدى وعي و استخدام معلمي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية , مكونة من (17) فقرة وتم التحقق من دلالات صدقها وثباتها , وقد طُبق الاختبار على أفراد عينة الدراسة وقد أظهرت نتائج الاستبيان ؛ مدى وعي معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.37) وبانحراف معياري (0.349) و بدرجة كبيرة , وأيضا اتضح استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدريس المهارات القرائية بلغ المتوسط العام (2.16) وبانحراف معياري (0.319) وبدرجة متوسطة , و أشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الجنس , و اشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا لمستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية حسب متغير الخبرة , كما اتضح من خلال النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية وموجبة دالة احصائيا بين مستوى الوعي ودرجة استخدام معلمي صعوبات التعلم للاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية , وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: عقد دورات تدريبية لمعلمي صعوبات التعلم على كيفية استخدام الاستراتيجيات المبنية على الادلة في تدرس المهارات القرائية , و تنبيه معلمي صعوبات التعلم على مراعاة استخدام استراتيجيات المهارات القرائية بناء على الفروق الفردية للتلاميذ و ما يحتاجه كل تلميذ.ar-SAمدى وعي و استخدام معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالاستراتيجيات المبنية على الأدلة في تدريس المهارات القرائية .Thesis