نوف بنت محمد العلي2022-05-182022-05-186596https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/434هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة سكاكا، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث شمل مجتمع الدراسة جميع معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية بمدينة سكاكا وعددهن ) 43 ( معلمة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها ) 27 ( معلمة. واستخدمت بطاقة الملاحظة التي أعدتها الباحثة كأداة لجمع بيانات الدراسة بعدما جرى التأكد من الصدق والثبات لها، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان أبرزها استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادة تطبيق المعارف السابقة على أوضاع جديدة، وعادة التحكم في التهور، وعادة الكفاح من أجل الدقة، وعادة المثابرة بدرجة متوسطة، أما الممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادة التساؤل وطرح المشكلات فكان استخدامها بدرجة منخفضة، في حين أن استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بشكل عام كان بدرجة متوسطة. وكشفت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0،05 بين متوسطات درجة استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل تعزى لمتغير سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة حث معلمات الرياضيات في المرحلة الثانوية على الالتزام بفترة الانتظار المحددة للتفكير بالمسألة الرياضية، وتهيئة المواقف لتطبيق ما جرى تعلمه في مواقف جديدة داخل المدرسة، وتحفيز الطالبات للتفكير بعمق قبل البدء في حل المسألة الرياضية، والإتقان في إنجاز المسائل الرياضية المطلوبة، وتوجيههن إلى مراجع إثرائية تساعدهن على المثابرة.ar-SAدرجة استخدام معلمات الرياضيات للممارسات التدريسية اللازمة لتنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة سكاكاThesis