شاهين, محمد سعدالشراري, ماجد2025-08-102025https://hdl.handle.net/20.500.14154/76121هدفت هذه الدراسة إلى تقييم دور مدخل كايزن (Kaizen) في تطوير جودة الخدمات الصحية من خلال تطبيقه في مستشفى القريات العام بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال استبيان وزع على العاملين في المستشفى، وشمل الأطباء والممرضين والإداريين. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات المستخلصة باستخدام أدوات إحصائية مثل معامل الارتباط والانحدار الخطي البسيط والانحدار الخطي المتعدد.أظهرت النتائج أن تطبيق كايزن في مستشفى القريات العام أدى إلى تحسينات ملحوظة في جودة الخدمات الصحية، حيث أسهم في تعزيز الكفاءة، وتحقيق الأمان، الاجتماعية، والعاطفية مع المرضى، كما ساهم التطبيق المستمر في زيادة كفاءة الموظفين وتقليل الهدر في الموارد، مما انعكس إيجابيًا على الأداء العام للمؤسسة الصحية. وتبين أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين التطبيق المستمر وجودة الخدمات الصحية، مما يعزز فكرة أن كايزن يعتبر أداة فعالة في تحسين الأداء المؤسسي وتقديم رعاية صحية أفضل123ar-SAالكايزنتطوير الخدمات الصحيةالتحسين المستمردور مدخل الكايزنة (KAIZEN) في تطوير الخدمات الصحية - دراسة تطبيقيةThesis