ماجد بن عبدالعزيز بن علي القويعي2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092544https://hdl.handle.net/20.500.14154/28583ىدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريسية لدعلمي منهج لغتي الجميلة ومعرفة الفروق التي قد توجد بين احتياجات معلمي منهج لغتي الجميلة بناءً على )الدؤىل الدراسي، والخبرة، و التدريب(، وكذلك بناء حقيبة تدريبية لدعلمي منهج لغتي الجميلة في ضوء احتياجاتهم التدريسية . ومن أجل تحقيق ىذا الأىداف، تمت صياغة الأسئلة التالية:  ما الاحتياجات التدريسيّة لدعلمي منهج لغتي الجميلة ؟  ىل توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في تحديد الاحتياجات التدريسية لدعلمي منهج لغتي الجميلة تعزى لدتغير ) الدؤىل / الخبرة / التدريب ( ؟  ما شكل الحقيبة التدريبية الدقترحة لدعلمي منهج لغتي الجميلة في ضوء الخطوتين السابقتين ؟ وقد اتبعت ىذه الدراسة الدنهج الدنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من ) 85 ( معلماً تم اختيارىم بالطريقة القصدية، واستخدم الباحث أداتين لجمع الدعلومات، تمثلت الأولى باستبانة شملت ) 85 ( حاجة، فيما كانت الأخرى بطاقة ملاحظة تكونت من ) 58 ( مهارة، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، وبعد جمع البيانات تم معالجتها عن طريق برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) spss ( واستخدمت الأساليب الإحصائية الدناسبةar-SAحقيبة تدريبية مقترحة لمعلمي منهج لغتي الجميلة بمنطقة القصيم في ضوء احتياجاتهم التدريسيةThesis