ابراهيم ، بهاءالعنزي ، عادل2025-05-052024https://hdl.handle.net/20.500.14154/75318تُعد الخدمات الصحية من أكثر الخدمات تأثراً بالتقدم التكنولوجي، حيث أصبح انعكاس ذلك على القطاع الصحي حتمياً لمواكبة تطورات العصر وتوفير خدمات وتسهيلات جديدة للمرضى بما يساهم في تحقيق سرعة تنمية المعاملات وتحسين جودة الاداء الصحي. وفي ظل هذا الإطار قام الباحث بدراسة وتحليل دور ممارسات التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على مدينة الملك سعود الطبية. ومن خلال إتباع منهج دراسة الحالة, وتحليل بيانات قوائم الاستبيان باستخدام برنامج SPSS النسخة 20 على 387 عامل من العاملين في مدينة الملك سعود الطبية. توصل الباحث إلى وجود تأثير ذو دلالة معنوية عند مستوى معنوية أقل من 5% بين دور ممارسات التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية في مدينة الملك سعود الطبية بالمملكة العربية السعودية. كما توصل الباحث الى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية أقل من 5% في اجابات المبحوثين نحو دور ممارسات التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية في مدينة الملك سعود الطبية بالمملكة العربية السعودية. وأوصى الباحث القائمين على إدارة مدينة الملك سعود الطبية بالمملكة العربية السعودية بضرورة الاهتمام بممارسات التسويق المستدام في مدينة الملك سعود الطبية لتحقيق الميزة التنافسية المدينة محل الدراسة والبحث.164ar-SAممارسات التسويق المستدامالتوجه بالسوقالتوجة بالابتكارالتوجة بأصحاب المصلحةالتوجه بالعميلالميزة التنافسيةتحسين التكلفةالتميزالتركيز/ التخصص.دور ممارسات التسويق المستدام في تحقيق الميزة التنافسية " دراسة تطبيقية على مدينة الملك سعود الطبية "Thesis