إسماعيل, صالح الدينالعنزي, عبدالرحمن علي2025-08-142023https://hdl.handle.net/20.500.14154/76167هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام منهجية ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض استخدم الباحث المنهج االستنباطي االستقرائي وذلك من خالل االطالع على الدراسات السابقة واألدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة ثم تم استنباط اطار متغيرات الدراسة وفروضها ولتطبيق هذا المنهج تم استخدام األسلوب الوصفي التحليلي والذي يمكن الباحث من تطبيق هذا المنهج وتحليل ووصف الموضوع محل الدراسة.واالستبانة كأداة رئيسية للدراسة شمل مجتمع الدراسة جميع الموظفين العاملين في مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض، وقد تم احتيار عينى الدراسة باستخدام العينة العشوائية البسيطة. وقد استفاد الباحث من نماذج قوقل ضمن تطبيق )Forms Google )في توزيع رابط االستبانة على مجتمع الدراسة. وقد بلغ عدد ( فردا يوضح ً المستجيبين لهذه الدراسة )69 من مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض، والجدول التالي الخصائص الديموغرافية والوظيفية لعينة الدراسة ، توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : وجود أثر ذو داللة إحصائية لدعم والتزام اإلدارة العليا على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية ، وجود أثر ذو داللة إحصائية لمعيار التحسين المستمر على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، وجود أثر ذو داللة إحصائية لتوفر الموارد البشرية الالزمة على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، وجود أثر ذو داللة إحصائية لمعيار توفر الموارد البشرية الالزمة على مستويات الجودة الوظيفية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، أنه ال توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الد ارسة حول ً دور استخدام منهج ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض تبعا لمتغيراتهم الديموغرافية، كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: تحسين العمليات من خالل تطبيق منهجيات تحسين العمليات لتبسيط اإلجراءات وتقليل الهدر، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة، مشاركة المريض من خالل تضمين آراء المرضى في عملية تحسين الجودة، من خالل استبيانات واستطالعات رأي، تطوير تكنولوجيا المعلومات واستخدام نظم المعلومات الصحية لتحسين التواصل وتسهيل الوصول إلى البيانات، تقييم األداء من خالل وضع مؤشرات أداء رئيسية )KPIs )لمراقبة التقدم وتحقيق األهداف المحددة، ثقافة التحسين المستمر من خالل العمل على تعزيز ثقافة التحسين المستمر بين جم ا من الروتين ً يع الموظفين، بحيث يصبح التحسين جزء اليومي.هدفت الدراسة للتعرف على أثر استخدام منهجية ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة من قبل مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض استخدم الباحث المنهج االستنباطي االستقرائي وذلك من خالل االطالع على الدراسات السابقة واألدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة ثم تم استنباط اطار متغيرات الدراسة وفروضها ولتطبيق هذا المنهج تم استخدام األسلوب الوصفي التحليلي والذي يمكن الباحث من تطبيق هذا المنهج وتحليل ووصف الموضوع محل الدراسة.واالستبانة كأداة رئيسية للدراسة شمل مجتمع الدراسة جميع الموظفين العاملين في مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض، وقد تم احتيار عينى الدراسة باستخدام العينة العشوائية البسيطة. وقد استفاد الباحث من نماذج قوقل ضمن تطبيق )Forms Google )في توزيع رابط االستبانة على مجتمع الدراسة. وقد بلغ عدد ( فردا يوضح ً المستجيبين لهذه الدراسة )69 من مدينة الملك سعود الطبية في منطقة الرياض، والجدول التالي الخصائص الديموغرافية والوظيفية لعينة الدراسة ، توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : وجود أثر ذو داللة إحصائية لدعم والتزام اإلدارة العليا على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية ، وجود أثر ذو داللة إحصائية لمعيار التحسين المستمر على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، وجود أثر ذو داللة إحصائية لتوفر الموارد البشرية الالزمة على مستويات الجودة الفنية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، وجود أثر ذو داللة إحصائية لمعيار توفر الموارد البشرية الالزمة على مستويات الجودة الوظيفية للخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية، أنه ال توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات عينة الد ارسة حول ً دور استخدام منهج ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحية في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض تبعا لمتغيراتهم الديموغرافية، كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: تحسين العمليات من خالل تطبيق منهجيات تحسين العمليات لتبسيط اإلجراءات وتقليل الهدر، مما يؤدي إلى تحسين الكفاءة، مشاركة المريض من خالل تضمين آراء المرضى في عملية تحسين الجودة، من خالل استبيانات واستطالعات رأي، تطوير تكنولوجيا المعلومات واستخدام نظم المعلومات الصحية لتحسين التواصل وتسهيل الوصول إلى البيانات، تقييم األداء من خالل وضع مؤشرات أداء رئيسية )KPIs )لمراقبة التقدم وتحقيق األهداف المحددة، ثقافة التحسين المستمر من خالل العمل على تعزيز ثقافة التحسين المستمر بين جم ا من الروتين ً يع الموظفين، بحيث يصبح التحسين جزء اليومي.129ar-SAمنهج سيجما– التحسين المستمر – الخدمات الصحية – مدينة الملك سعود – تحين العملياتدور استخدام منهج ستة سيجما في تحسين جودة الخدمات الصحيةThesis