خالد نقاء عياده الرشيدي2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092387https://hdl.handle.net/20.500.14154/27607هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط، ويتفرع من هذا الهدف عدة أهداف، أهمها: إعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازم توفرها في أداء معلمي اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط، والتعرف على مدى تنفيذ معلمي اللغة العربية لمهارات الأداء التدريسي في ضوء استراتيجيات التعلم النشط، والتعرف على الفروق بين أداء معلمي اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط تبعا لمتغيري الخبرة والتدريب، وأخيرا وضع تصور مقترح لتحسين الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من ) 57 ( معلما من معلمي اللغة العربية في المدارس الابتدائية في مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليليar-SAتقويم أداء معلمي اللغة العربية في تدريس مقرر لغتي الجميلة في ضوء استراتيجيات التعلم النشطThesis