زكري, علي بن محمد بن عبد اللهالقاضي, خولة بنت علي بن إبراهيم2025-07-162025https://hdl.handle.net/20.500.14154/75845هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين كل من الذكاء الأخلاقي، والمناعة النفسية، وجودة الحياة لدى طالبات جامعة جازان؛ من خلال نمذجة سببية مقترحة مستندة على أسس علمية ودراسات سابقة، ومعتمدة على أسلوب تحليل المسار. وتكونت عينة البحث من طالبات البكالوريوس بجامعة جازان والبالغ عددهن (١٦٥١٠) طالبات تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي لجمع المعلومات. ولتحقيق هدف البحث استخدم مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد: الشواورة، ٢٠١٥) ومقياس المناعة النفسية (إعداد الباحثة) ومقياس جودة الحياة (إعداد: منسي وكاظم، ٢٠١٠). وتوصلت النتائج إلى نموذج بنائي ملائم لتفسير طبيعة العلاقات السببية بين الذكاء الأخلاقي والمناعة النفسية وجودة الحياة لدى طالبات جامعة جازان، ويوجد تأثيرات غير مباشرة بين الذكاء الأخلاقي ‏والمناعة النفسية وجودة الحياة‏ لدى طالبات جامعة جازان، ويوجد تأثير مباشر دال إحصائيًّا بين الذكاء الأخلاقي ‏والمناعة النفسية لدى طالبات جامعة جازان، ويوجد تأثير مباشر دال إحصائيًّا بين الذكاء الأخلاقي ‏وجودة الحياة‏ لدى طالبات جامعة جازان، ويوجد تأثير مباشر دال إحصائيًّا بين المناعة النفسية وجودة الحياة‏ لدى طالبات جامعة جازان. الكلمات المفتاحية: نمذجة العلاقات السببية، الذكاء الأخلاقي، المناعة النفسية، جودة الحياة.116ar-SAنمذجة العلاقات السببيةالذكاء الأخلاقيالمناعة النفسيةجودة الحياةنمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الأخلاقي والمناعة النفسية وجودة الحياة لدى طالبات جامعة جازانPostgraduate Projects