الجويسم, عبد الرحمن بن ناصر2022-05-182022-05-182017991https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/3790يهدف هذا البحث إلى تعقّب علامة الكآبة بكلّ أنساقها التعبيريّة وعلاماتها اللغويّة والمرئيّة في مدوّنة ( العواصف ) لجبران خليل جبران وفي عيّنة من رسومه التشكيليّة ، وذلك في ضوء مقاربة سيميائيّة تستند إلى آليّات علميّة مستلهمة من المنهج السيميائيّ البورسيّ نسبة إلى الباحث الأمريكيّ شارل سندرس بورس ، واستنطاقها لتفضي إلى دلالات علميّة ومعانٍ خفيّة من خلال وظائف معرفيّة تفحص عيّنة الدراسة وتربط دلالاتها ، وهي الوظيفة الإيديولوجيّة ، والوظيفة الأنطولوجيّة ، والوظيفة الحجاجيّةar-SAسيميائية الكآبة عند جبران خليل جبرانThesis