عبدالله بن سعود الزغيبي2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-093853https://hdl.handle.net/20.500.14154/28531هدفت الدِّراسة إلى التعرف على واقع استخدام معلمي الرياضيات لكتاب تمارين الرياضيات, والكشف عن المعوقات التي تحول دون استخدامه, ومن ثمّ تقديم تصور مقترح يساعد معلمي الرياضيات على تفعيل كتاب تمارين الرياضيات في ضوء آراء الخبراء. وقد اتبعت الدِّراسة المنهج الوصفي المسحي, كما استخدمت الدِّراسة أداتين لتحقيق أهدافها, الأولى: بطاقة ملاحظة لرصد الممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات لقياس مدى تفعيلهم لكتاب تمارين الرياضيات, وتكونت من اتجاهين, هما: استخدام كتاب التمارين كأداة للتدريس, واستخدام كتاب التمارين كأداة للتقويم، وبطاقة مقابلة حول المعوقات التي تحول دون تفعيل معلمي الرياضيات كتاب تمارين الرياضيات, وتكونت من أربعة اتجاهات هي: معوقات تتعلق بكتاب التمارين, وبالمعلم, وبالطالب, وبالبيئة التعليمية، وتكونت عينة الدِّراسة من جميع معلمي الرياضيات في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في إدارة التعليم بمحافظة الرس وعددهم (54) معلماً فقط, وأظهرت الدِّراسة أن: استخدام معلمي الرياضيات كتاب تمارين الرياضيات كأداة للتدريس جاء بدرجة ضعيفة, وبدرجة متوسطة عند استخدامه كأداة للتقويم. كما جاءت المعوقات التي تحول دون تفعيل معلمي الرياضيات كتاب تمارين الرياضيات فيما يتعلق بكتاب التمارين بدرجة كبيرة, وفيما يتعلق بالمعلم بدرجة متوسطة, وفيما يتعلق بالطالب بدرجة كبيرة, وفيما يتعلق بالبيئة التعليمية بدرجة متوسطة. وقدمت هذه الدِّراسة تصور مقترحاً لتفعيل كتاب تمارين الرياضيات في ضوء آراء الخبراء, وكذلك عدداً من التوصيات والدراسات المقترحة.ar-SAتصور مقترح لتفعيل كتاب تمارين الرياضيات للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء آراء الخبراءThesis