YAZAN MOHAMMAD AL-RAWASHDEH2022-05-182022-05-183998https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/2628ان تغير مركز الثقل يعد تحديا كبيرا امام التحكم و الملاحة و التوجيه للمركبات الطائرة. في هذه الرسالة, يتم تقديم العمل الذي اسهم في تطوير نظام الملاحة المعتمد على حساس التسارع الخطي بشكل رئيس. لقد تم التوصل إلى حل فريد باستخدام هذا الحساس اعتمادا على براءة اختراع حيث تم تطوير و تحليل النتائج المقترحة فيها. إن هدف هذه الرسالة هو زيادة دقة تحديد مركز الثقل بحيث يتسنى تحديث أنظمة التحكم تبعا لذلك مما يساعد في تحسين استقرار المركبة. لقد تم استخدام قراءات حساسات التسارع الخطي في ايجاد السرعة و التسارع الدورانيين باستخدام .KF, EKF, UKF تم بعد ذلك استخدام السرعة الدورانية في ايجاد وضعية المركبة. كما تم التحقق من RLS, WRLS, NMLSفي ايجاد مركز الثقل. كما تم استخدام طريقة لتقليل أثر الجاذبية الارضية على قراءة الحساس المستخدمة. الى جانب استخدام السرعة و التسارع الدورانيين فقد تم استخدام وضعية المركبة و قراءات حساسات التسارع الخطي المعدلة في ايجاد معلومات الملاحة و مركز الثقل تحت تأثير الجاذبية الأرضية المتغيرة باستخدام طريقة .System IdentificationenIMPROVED INERTIAL NAVIGATION SYSTEM USING ALL-ACCELEROMETERSThesis