تغريد محمد عبد الله بن بنية2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092748https://hdl.handle.net/20.500.14154/28224يهدف البحث إلى تحديد ودراسة خصائص مراحل النمو للأطفال "بنات" اللاتي تبدأ أعمارهن من ( 12:6) سنة , تحليل و ابراز مميزات و خصائص الأقمشة التي يصنع منها الزي المدرسي لبنات المرحلة الابتدائية و اختيار الأفضل منها صحياً و وظيفياً , ثم تقديم حلول تصميمية لتطوير الزي المدرسي لبنات المرحلة الابتدائية ( الحكومية ) في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية لتتناسب مع احتياجاتهن , عرض التصميمات المقترحة على المتخصصين في مجال الملابس و النسيج , و المتخصصين في مجال التربية و التعليم و المنتجين , المستهلكات للتعرف على آرائهم في التصميمات المقترحة , وتنفيذ بعض التصميمات التي تلقى أعلى درجة قبول و وضع أسس علميه لإنتاج الزي المدرسي لبنات المرحلة الابتدائية . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ( التحليلي , الميداني ) و المنهج التجريبي ، و تكونت العينة من عدد ( 20 ) من المتخصصين في مجال الملابس و النسيج , و عدد ( 100 ) من المتخصصين في مجال التربية و التعليم , و عدد ( 3 ) من المنتجين و عدد ( 100 ) من المستهلكات , واشتملت الأدوات على الاختبارات المعملية طبقا ً للمواصفة السعودية و الأمريكية الخاصة بكل اختبار للكشف عن خواص الأداء الوظيفي للأقمشة محل الدراسة , وعلى استبانة مفتوحة للتعرف على كفاءة الزي المدرسي ( الحكومي ) الحالي لتلميذات المرحلة الابتدائية بمنطقة نجد في المملكة العربية السعوديةar-SAتطوير الزي المدرسي للمرحلة الابتدائية ( بنات ) تصميمياً ووظيفياًThesis