حفناوي، أحلام محمد خاطرالحميدي, آرام وليد عبدالرحمن2025-12-242024https://hdl.handle.net/20.500.14154/77672هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استُخْدِمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتكوّنت عينة الدراسة من جميع معلمي وأخصائي التخاطب العاملين مع الأطفال ضعاف السمع في منطقة القصيم البالغ عددهم (44) معلمًا وأخصائي تخاطب، وتوصّلت نتائج الدراسة إلى أن واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم والذي يشمل (معرفتهم بطريقة اللفظ المنغم، واتجاهاتهم نحو فاعليتها، واستخدامهم لها) قد جاء بدرجة إيجابية مرتفعة، كما توصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من التحديات التي تواجه معلمي وأخصائي التخاطب عند استخدام طريقة اللفظ المنغم لتنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، وأشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كلٍ من واقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحديات التي تواجههم عند استخدامها ترجع إلى: (حالة الأطفال الذين يقوم معلمي وأخصائي التخاطب بتدريبهم "ضعاف سمع زارعي القوقعة– ضعاف سمع غير زراعي القوقعة "، نوع الوظيفة "معلم تدريبات نطق-أخصائي تخاطب"، الجنس، الخبرة، المؤهل التعليمي، الدورات التدريبية).109ar-SAHard of HearingSpeech Training TeachersSpeech TherapistsVerbotonal Methodضعف السمعمعلمو تدريبات النطقأخصائي التخاطباللفظ المنغمواقع استخدام معلمي وأخصائي التخاطب لطريقة اللفظ المنغم في تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ضعاف السمعThesis