عريشي، صديق أحمدالجهني، منيفة مستور عطا الله2024-07-232024-07-231445https://hdl.handle.net/20.500.14154/72664هدف البحث إلى التعرف على مستوى كفاءة الذات الإرشادية والتفكير الإيجابي، والكشف عن العلاقة بين كفاءة الذات الإرشادية والتفكير الايجابي، والتحقق من إمكانية التنبؤ بدرجة التفكير الايجابي من خلال درجة كفاءة الذات الارشادية لدى الموجهات الطلابيات بالمدينة المنورة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي ، وتكونت عينة الدراسة من ( 167 ) موجهة طلابية بإدارة تعليم المدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة في خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1445هـ، ولجمع المعلومات استخدمت الباحثة مقياس كفاءة الذات الارشادية ( الحوراني، 2009)، ومقياس التفكير الايجابي ( أبو طير،2020 )، وتم استخدام برنامج ( SPSS )، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار ( ت )، وتحليل الانحدار. وتوصلت نتائج البحث الى وجود مستوى مرتفع في كفاءة الذات الارشادية والتفكير الايجابي لدى الموجهات الطلابيات بالمدينة المنورة، كما، أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين كفاءة الذات الارشادية والتفكير الايجابي، وامكانية التنبؤ بالتفكير الايجابي من خلال كفاءة الذات الارشادية لدى الموجهات الطلابيات بالمدينة المنورة.93ar-SAالتفكير الايجابيكفاءة الذات الإرشادية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى الموجهات الطلابيات بالمدينة المنورةThesis