MOHAMMED SELIAMAN2022-05-182022-05-185136https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/2912يمثل موسم الحج أحد أضخم التجمعات البشرية في العالم حيث يتجمع ما يربوا على مليوني حاج لأداء فريضة الحج كل عام . ظاهرة الازدحام المروري خلال الحج تعتبر معضلة وتزداد عسراً خلال نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة ليلة العاشر من ذي الحجة . في هذه الدراسة تم تطوير نموذج تصوري لحركة الحافلات الترددية خلال النفرة . النموذج يمثل العناصر الرئيسية لهذه المشكلة . بعد ذلك حوَّل النموذج التصوري إلى نموذج محاكاة حاسوبي باستخدام حزمة المحاكاة بروموديل . ثم التحقق من صحة النموذج باستخدام البيانات المتوفرة عن تجربة النقل بالحافلات الترددية عام 1416هـ . ومن ثم تم استخدام النموذج لتحديد عدد محطات الإركاب والمسافات بينها ، وعدد الحافلات التي تحقق أفضل أداء لنظام النقل الترددي على الطريق رقم 9 . وقد استخدم في قياس أداء النظام عدة مقاييس هي سرعة إخلاء عرفات ، مستوى الزحام ، ومتوسط رمن الرحلة ، تبع ذلك تمديد النموذج إلى بقية طرق النفرة . تمت موازنة الحركة على شتى الطرق على أساس سعة كل طريق والخطة المتبعة في تخصيص المخيمات بعرفات ، دلت الدراسة على أنه يمكن إخلاء عرفات خلال ست ساعات باستخدام 3160 حافلة ترددية .enA Simulation model for the shuttle bus traffic during Nafrah periodThesis