نورة بنت مساعد العتيبي2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092360https://hdl.handle.net/20.500.14154/27264أهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المعلم الصغير في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. منهج الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي في الابتدائية الثانية عشر بمحافظة الرس. أداة الدراسة: تم بناء اختبار تحصيلي في وحدة "عمليات الحياة" من مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، ومقياس الدافعية لتعلم العلوم. أهم نتائج الدراسة: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابين لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابين لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي قبل وبعد التطبيق لصالح الاختبار البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية للتعلم قبل وبعد التطبيق لصالح الاختبار البعدي.ar-SAفاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المعلم الصغير في تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الابتدائيةThesis