صالحة بنت حسن حمد الوعلاني2022-05-182022-05-185757https://drepo.sdl.edu.sa/handle/20.500.14154/4433الجامعة : جامعة الأمير سطام بن عبد العزي ز الكلية: كلية التربي ة القسم: المناهج وطرق التدري س التخصص: مناهج وطرق تدريس عام ة عنوان الرسالة: تحليل محتوى مقرر الفقه بالم رحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا ل اسم الطالبة: صالحة بنت حسن حمد الوعلا ن اسم المشرفة: ريم بنت عبد العزيز العل ي تاريخ المناقشة: 15 / 4 / 1441 ه الكلمات الدلالية للبحث: تحليل محتوى-مهارات التفكير الاستدلال – مقرر الفقه بالمرحلة الثانوي ة . أهداف البحث: هدف البحث إلى التعرّف على مهارات التفكير الاستدلال اللاّزم توفرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( بالمرحلة الثانوي ة منهج البحث: المنهج الوصفي التحليل ي عينة البح ث: جميع وحدات مقرر الفقه ) 1 ( - نظام المقررات - البرنامج المشترك، طبعة ) 1439 / 1440 ه ( أداة البحث : إعداد قائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللازم توافرها في محتوى مقرر الفقه ) 1( ومن ثم تحويلها لبطاقة تحليل محتوى . أهم نتائج البحث: التوصل لقائمة بمهارات التفكير الاستدلال اللّازم توفرها في محتوى مقرر الفقه) 1(بالمرحلة الثانوية ، والتي تم تقسيمها إلى ثلاث مهارات وهي مهارة الاستقراء وتحتوي على ) 13 مؤشرا(، ومهارة الاستنباط وتحتوي على ( 11 مؤشرا(، ومهارة الاستنتاج وتحتوي على ) 8 مؤشرات(، كما أن درجة توفر مهارة الاستقراء في محتوى مقرر الفقه) 1 ) بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المت وسِّّط العام لمهارات الاستقراء ) 2.31 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.23 ( ، ودرجة توفر مهارة الاستنباط في محتوى مقرر الفقه ) 1(بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )متوسطة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنباط ) 2.61 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.33 (، ودرجة توفر مهارة الاستنتاج في محتوى مقرر الفقه) 1( بالمرحلة الثانوية جاءت بدرجة توفر )ضعيفة( في عينة البحث، حيث جاء المتوسِّّط العام لمهارات الاستنتاج ) 2.18 (، بانحراف معياري بلغ ) 1.31 . ) توصيات البحث : الإفادة من قائمة مهارات التفكير الاستدلال اللازم توفرها في محت وى مقرر الفقه ) 1ar-SAتحليل محتوى مقرر الفقه بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات التفكير الاستدلا لThesis