الدولات، عدنان سالمالعنزي، عائشة عائد صياح2023-10-112023-10-112022-08-14https://hdl.handle.net/20.500.14154/69365هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية تعليمية قائمة على مهارات المنحى الجمالي في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو التعلم في مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية ،واستخدم في هذه الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ، وتكون أفراد الدراسة من مجموعتين تجريبية وضابطة . وبلغ عدد أفراد الدراسة من ((٥٧)طالبة ، موزعات بواقع (٣٠)طالبة للمجموعة التجريبية ، و(٢٧)طالبة للمجموعة الضابطة . ولتحقيق أهداف الدراسة جر ىإعداد اختبار الاستيعاب القرائي ، ومقياس الدافعية نحو التعلم . وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح طالبات المجموعة التجريبية . .وفي ضوء ذلك توصي الدراسة بعدة توصيات منها :تعميم استخدام استراتيجيات تدريس قائمة على مهارات المنحى الجمالي في تدريس اللغة العربية . إضافة لإجراء دراسات مشابهة من خلال استخدام متغيرات جديدة غير التي اس153ar-SAاستراتيجية تعليميةالدافعيةالمنحى الجماليالاستيعاب القرائيالثاني المتوسطأثر استخدام استراتيجية تعليمية قائمة على مهارات المنحى الجمالي في تنمية الاستيعاب القرائي والدافعية نحو التعلم في مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعوديةThesis