رندا علي المحسن2022-05-222023-05-082023-05-092022-05-222023-05-082023-05-092400https://hdl.handle.net/20.500.14154/26977هدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة الفروق بين طالبات مدارس تحفيظ القرآن و طالبات مدارس التعليم العام على مقاييس ) الذكاء المتبلور – سعة الذاكرة العاملة – الذكاء العاطفي ( ، لتعميق مستوى الفهم في تفسير ظاهرة تميز طلبة مدارس التحفيظ على طلبة مدارس التعليم العام في اختبار القدرات العقلية واختبار التحصيل الدراسي ، وذلك في الأعوام ) 2009 - 2010 - 2011 ( ، والأعوام ( 2012 - 2013 - 2014 ( ، وقد تكونت عينة البحث من ) 390 ( طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية بنوعيها التحفيظ والعام بمدينة بريده في المملكة العربية السعودية ، حيث بلغت عينة طالبات التحفيظ ) 175 ( طالبة ، وبلغت عينة طالبات التعليم العام ) 215 ( طالبة ، وتم اختيار العينة بالطريقة الاحتمالية العشوائية العنقودية المتعددة المراحل ، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2014 - 2015 م .ar-SAالفروق في الذكاء المتبلور وسعة الذاكرة العاملة والذكاء العاطفي في ضوء نوعية التعليم ) عام – تحفيظ ( لدى طالبات المرحلة المتوسطةThesis